الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية اريحا يختتم زيارة الى ايطاليا

نشر بتاريخ: 22/06/2013 ( آخر تحديث: 22/06/2013 الساعة: 15:20 )
اريحا- معا- اختتم رئيس بلدية اريحا محمد جلايطة يرافقه رئيس قسم صيانة شبكات المياه المهندس جلال بشارات ورئيس قسم صيانة و تنفيذ المشاريع المهندس محمد الفتياني زيارة الى ايطاليا بدعوة من بلديتي بيزا واليساندريا.

ويأتي ذلك ضمن علاقة التعاون بين بلدية أريحا وبلدية بيزا وفي اطار مشروع WADI" والممول من الاتحاد الاوروبي وتاكيدا على علاقات التوأمة التي تربط بلدية أريحا والمدينتين الايطاليتين.

وفور وصول وفد بلدية اريحا تم تنظيم حفل استقبال جماهيري لرئيس بلدية اريحا والوفد المرافق بحضور رئيسة بلدية الساندريا ريتا روزا ورئيسة البلدية السابقة مارا سكاني وممثلين عن مؤسسات حكومية واهلية ساهمت في تعزيز العلاقة بين ، واكد رئيس بلدية أريحا محمد جلايطة خلال كلمته في حفل الاستقبال على عمق العلاقات بين الشعبين الايطالي والفلسطيني والعلاقة الخاصة التي تجمع بلدية أريحا ببلدية اليساندريا ، كما شكر بلدية اليساندريا على جهودهم في تنظيم هذا الاستقبال ودعمهم المتواصل لمدينة أريحا ووقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

من جهتها عبرت رئيسة بلدية اليساندريا عن دعمها ومساندتها للشعب الفلسطيني ومطالبه العادلة واكدت على عمق العلاقة مع بلدية أريحا وضرورة العمل على تعزيز هذه العلاقة عبر مشاريع تعاون بين مدينتي أريحا واليساندريا .

كما تم التوقيع خلال هذه الزيارة اتفاقية التعاون بين مدينتي أريحا ومدينة اليساندريا الايطالية لتنفيذ مشاريع لتحسين شبكة مياه الشرب في مدينة أريحا وتشمل تمديد خطوط مياه جديدة لشبكة مياه الشرب في المدينة للمرحلة الاولى على ان يتبع ذلك الاعداد لمرحلة ثانية من المشروع للعام القادم 2014 وتشمل التدريب و رفع القدرات لموظفي بلدية اريحا و وذلك بعد انجاز اتفاقية التوأمة بين المدينتين.

وقد وقع اتفاقية التعاون عن بلدية أريحا السيد محمد جلايطة رئيس بلدية أريحا والسيدة ريتا روزا رئيسة بلدية اليساندريا وحضر حفل التوقيع السيدة مارا سكاغني الرئيسة السابقة لبلدية اليساندريا ورئيس مؤسسة ICS Onlus التي ستكون مسؤولة عن تنفيذ المشروع ومؤسسة اتوسي المسؤولة عن ادارة قطاع المياه في مدينة اليساندريا والوفد المرافق من بلدية أريحا .

وخلال الزيارة زار وفد بلدية اريحا مؤسسة اماج حيث التقى رئيس البلدية بمدير المؤسسة الذي قدم شرحا" عن المؤسسة المسؤولة عن ادارة وتوزيع المياه في منطقة اليساندريا ، من جهة آخرى قدم المهندس جلال بشارات عرضا" عن واقع المياه في مدينة أريحا والمشاكل التي تواجهها البلدية في اداراة المياه وعرض الاحتياجات المستقبلية للتغلب على هذه الاحتياجات ومواكبة الطلب المتزايد على المياه في مدينة أريحا.

بدوره اصطحب رئيس شركة اماج رئيس بلدية أريحا والوفد المرافق في جولة تفقدية لمواقع انتاج وتوزيع المياه التابعة للشركة ، يذكر ان شركة اماج قد ساهمت بمبلغ 35000 يورو لترميم نبع عين السلطان في مدينة أريحا.

و شارك الوفد بحضور رئيس بلدية بيزا الايطالية ماركو فيليبسكي والسيدة نهي الغصين رئيسة اتحاد بلديات الشوف السويجاني في لبنان في اعمال اللجنة التوجيهية العليا لمشروع وادي الممول من الاتحاد الاوروبي والمتعلق بالتعاون بين البلديات الثلاثة في ادارة المياه السطحية والصرف الصحي .

وخلال الاجتماع القى رئيس بلدية اريحا كلمة عبر فيها عن شكره للأتحاد الاوروبي والشركاء الايطاليين على دعمهم ومساندتهم للشعب الفلسطيني لتحقيق مطالبه العادلة وشدد على اهمية علاقة الصداقة التي تربط بلدية بيزا وأريحا وضرورة تعزيز هذه العلاقات كما اشاد السيد رئيس البلدية بالعلاقة الاخوية التي تربط الشعبين الفلسطيني واللبناني والظروف المشتركة التي يعاني منها الشعبين الفلسطيني واللبناني وخاصة ما يتعلق منها بالاحتلال الاسرائيلي.

كما تم خلال الاجتماع تقديم تقريرعن سيرالعمل في مشروع وادي بواسطة المنسق المحلي للمشروع المهندس جلال بشارات والمنسق الفني للمشروع المهندس محمد الفتياني والذي تناول سير العمل في مشروع الحواجز الحجرية في وادي الديوك وحملة التوعية المرافقة لاعمال المشروع والمخرجات النهائية للمشروع واهمها الخطة الشاملة لادارة المياه السطحية في منطقة أريحا.

من جانبه أكد رئيس بلدية بيزا د على اهمية مشاريع التعاون التي يرعاها الاتحاد الاوروبي في تعزيز التعاون بين المدن الاوروبية والمدن الشرق اوسطية وضرورة نقل الخبرات والمعرفة بين هذه المدن.

كما تم توقيع اتفاقية التفاهم بين بلدية أريحا ممثلة برئيسها السيد محمد جلايطة ومؤسسة ثيمسز الايطالية ممثلة بمديرها السيد ماريو بيستريني ، حيث ان مؤسسة ثيميسز متخصصة في ادارة المشاريع البيئية ، الزراعية والبنية التحتية ، حيث تقوم شركة ثيميسز حاليا" بأدارة مشروع وادي الممول من الاتحاد ويهدف هذا المشروع الى تطوير ادارة المياه السطحية والصرف الصحي في المدن التي تتعاون في اطارهذا المشروع.

ويلتزم الطرفان بموجب الاتفاقية بتبادل الخبرات الفنية والكفاءات والتعاون معا" في البحث عن مصادر تمويل ومتابعة المشاريع التي يطلقها الاتحاد الاوروبي والجهات المانحة الاخرى في سبيل الحصول على التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع التنمية في مدينة أريحا.

كما التقى وفد بلدية اريحا برئيس بلدية بيزا ماركو فيليبسكي الذ ي عبر عن دعمه وتقديره للشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة كما اكد على اهمية علاقة الصداقة والتوأمة بين مدينتي أريحا وبيزا الايطالية وضرورة تعزيز هذه العلاقة وتطويرها لتشمل تبادل الخبرة والمعرفة في المجالات المختلفة .

من جانبه عبر السيد رئيس بلدية أريحا عن شكره وتقديره للسيد ماركو فيليبنسكي على استقباله الحار وبارك للسيد ماركو بمناسبة اعادة انتخابه لفترة انتخابية جديدة كما عبر عن امتنانه للسادة في بلدية بيزا على دعمهم المتواصل لمدينة أريحا وتنفيذها عدة مشاريع تطويرية في المدينة وتوفير عدد من المنح الدراسية لطلاب من مدينة أريحا وعبر عن رغبة بلدية أريحابأستمرار هذا البرنامج ليشمل طلاب جدد من بلدية أريحا كما وجه رئيس بلدية أريحا دعوة رسمية لرئيس بلدية بيزا لزيارة فلسطين ومدينة أريحا والاطلاع على الظروف الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني نتيجة الممارسات التي يقوم بها الاحتلال الاسرائيلي.

والتقى رئيس البلدية بممثلة مؤسسة " Bridge to " الايطالية والتي تقوم بتنفيذ نشاطات ضد العنف وضد جدار الفصل العنصري وبحث رئيس البلدية مع السيدة مارتينا ممثلة المؤسسة امكانية التعاون في تنفيذ مشاريع لدعم السياحة في مدينة أريحا.

كما التقى رئيس بلدية أريحا بطلاب مدينة أريحا الذين يدرسون في الجامعات الايطالية من خلال المنحة المقدمة من بيزا والحكومة الايطالية ، وقد استضاف رئيس البلدية الطلاب على حفل عشاء كما قدم لهم هدايا رمزية .