الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

متى تترجم التصريحات إلى واقع لتطوير منطقة جنين الصناعية؟

نشر بتاريخ: 22/06/2013 ( آخر تحديث: 23/06/2013 الساعة: 14:24 )
جنين- معا - أكد وزير الاقتصاد جواد ناجي، اليوم السبت، أن وزارته تبذل قصارى جهدها لإنجاز مشروع تطوير منطقة جنين الصناعية بأسرع وقت ممكن، لأهميته الكبرى في توفير آلاف فرص العمل وإحداث تنمية اقتصادية، واستقطاب الاستثمارات والذي يحظى بأولويات الرئاسة والحكومة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير ناجي مع الفعاليات الاقتصادية في محافظة جنين، والبلدية، والمحافظة، وغرفة التجارة والصناعة، اثناء الجولة الميدانية التي ينفذها الوزير ناجي على أسواق المحافظة، في اطار خطة عمل وإجراءات وزارة الاقتصاد الوطني خلال شهر رمضان المبارك.

وبين الوزير ان سلسلة من الاجتماعات والمشاورات التي اجريت مع الدول المانحة بشأن تطوير منطقة جنين الصناعية، وهناك وعود واستعدادات ستمكن من اتخاذ اجراءات مهمة قريباً على صعيد تطوير المنطقة، خاصة ان الرئيس محمود عباس يعطي موضوع منطقة جنين اولوية قصوى.

وشدد على برنامج الوزارة في ضبط وتنظيم السوق الداخلي بمختلف مكوناته سواء على صعيد مواجهة السلع الفاسدة ومنتهية الصلاحية والمهربة، ومنتجات المستوطنات الإسرائيلية اضافة الى ضمان توفير السلع الاساسية بأسعار معقولة، لافتاً الى الجاهزية في ضبط السوق خلال شهر رمضان بالتعاون والتنسيق التام مع الشركاء في مؤسسات دولة فلسطين، والقطاع الخاص وجمعيات حماية المستهلك.

وقال ناجي "اجراءات وسياسيات وزارة الاقتصاد الوطني في ضبط وتنظيم السوق الداخلي تهدف الى حماية المستهلك ودعم المنتج الوطني وتعزيز قدرته التنافسية وزيادة حصته في السوق المحلي، الامر الذي يتطلب من جميع الاطراف التعاون وتضافر الجهود من اجل تحقيق هذه الأهداف".

وأضاف "الكثير من دول العالم قامت وتقوم بمقاطعة منتجات المستوطنات الإسرائيلية، واتخاذ اجراءات تجاه هذه البضائع والسلع، الامر الذي يتطلب من ابناء شعبنا الى مزيد من التعاون مع طواقم الرقابة والتفتيش في كنس هذه المنتجات من اسواقنا فليس من المعقول التعاطي مع هذه المنتجات، لافتاً الى الانجازات التي تحققت على صعيد مكافحة وحظر منتجات المستوطنات الاسرائيلية".

وشدد على المضي قدماً في اجراءات الوزارة وشركائها في مصادرة الاحذية المقلدة والمزورة، ومواجهة الإغراق الهادفة الى دعم وحماية المنتج الوطني خاصة قطاع صناعة الأحذية لافتاً الى مجموعة المهل التي اعطيت للتجار للتخلص من هذه الاحذية المقلدة.

بدوره وضع وليد موسى ابو مويس رئيس بلدية جنين الوزير والوفد المرافق له في صورة الوضع الاقتصادي الراهن، وأولويات واحتياجات محافظة جنين، على صعيد التنمية الاقتصادية وضبط وتنظيم السوق الداخلي، والمشاكل التي تعاني منها البلدية خاصة فيما يتعلق بالمياه.

ودعا أبو مويس مجموعة الدول المانحة الى تنفيذ المشاريع والبرامج التي من شأنها تساهم في احداث تنمية اقتصادية حقيقية، تمكن من مواجهة مشاكل البطالة والفقر مؤكداً استعداد البلدية الى التام في استعداد البلدية.

بدوره قال نائب محافظ جنين عبد الله بركات "هناك تقدم بطئ في المستوي الاقتصادي السائد على مستوى المحافظة مما يتطلب الى مزيد من الجهود من قبل الحكومة الفلسطينية ومؤسسات القطاع الخاص للنهوض بهذا الواقع، وبرمجة تلك الجهود وتنسيقها.

وأجمعت الفعاليات الاقتصادية على ضرورة مكافحة ووضع حد لكافة السلع المقلدة والمزورة في السوق الفلسطني بما يمكن من مواجهة الاغراق وحماية المنتج الوطني.

وقام الوزير ناجي والفعاليات الاقتصادية بجولة تفقدية على اسواق المحافظة استمع خلالها الى هموم المواطنين والتجار، وفي هذا الاطار بين التجار ان السلع الاساسية متوفرة في السوق، مؤكدين على سياسة الوزارة في ضبط وتنظيم السوق الداخلي.

وقد اكد الوزير حرص الحكومة الفلسطينية على تنظيم السوق الفلسطيني وضمان توفر السلع الاساسية بأسعار معقولة بحيث تكون في متناول المستهلكين.

ودعا الوزير ناجي التجار الى مراعاة ظروف ابناء شعبنا خلال شهر رمضان وعدم المغالاة والاكتفاء بهامش ربح معقول خاصة في ظل الوضع الاقتصادي الراهن، والتحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني جراء سياسات وإجراءات الاحتلال الاسرائيلية التعسفية الرامية الى تكبيل الاقتصاد الوطني.

كما زار الوزير ناجي والفعاليات مخيم فلسطين في عيون ابناء الشهداء الخامس المنظم في مقر قوات الامن الوطني.