الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة الإحصاءات توقع إتفاقية تنفيذ مسح وطني شامل عن "عمل الأطفال "

نشر بتاريخ: 18/04/2007 ( آخر تحديث: 18/04/2007 الساعة: 17:15 )
رام الله- معا- تم توقيع إتفاقية بين دائرة الإحصاءات العامة ومنظمة العمل الدولية حول تنفيذ مسح وطني شامل حول "عمل الأطفال في الأردن".

ووقع الإتفاقية عن الجانب الأردني عطوفة الدكتور غازي شبيكـات مديـر عام دائرة الإحصاءات العامـــة وعن منظمة العمــل الدولية البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال السيدة نهاية دبدوب.

ويهدف هذا المسح الذي ستنفذه الدائرة وبتمويل من منظمة العمل الدولية إلى توفير بيانات تفصيلية تتعلق بعمل الأطفال تبين حجم الظاهرة العلمي وخصائص الأطفال العاملين كالخصائص الديموغرافية والإقتصادية والإجتماعية والصحية لهذه الشريحة المهمة في المجتمع.

كما يهدف إلى مشاركة المؤسسات والمنشآت المستخدمة لهذه الشريحة سواء كانت منظمات حكومية أو غير حكومية في تطوير وتنفيذ برامج العمل الخاصة بمكافحة عمل الأطفال، وتعزيز الوعي على المستويين المحلي والدولي فيما يتعلق بتداعيات عمل الأطفال وإيجاد الحلول المناسبة له، كما يهدف أيضاً إلى تحديد الخيارات السياسية والبرامج والإجراءات العملية لتطوير الأساليب والأدوات المطلوبة لضمان تنفيذ التشريعات الوطنية والدولية المتعلقة بهذا الموضوع وعلى رأسها إتفاقية العمل الدولية رقم (182) والخاصة بالحد من أسوأ أشكال عمل الأطفال.

وفي ظل عدم وجود البيانات الكافية حول عمل الأطفال سواء ما يتعلق منها بالجوانب الإقتصادية أو الإجتماعية أو الديموغرافية، فإن تنفيذ هذا المسح سيكون بمثابة نموذج يمكن تطبيقه في دول أخرى تفتقر إلى بيانات حول هذه الظاهرة.

ومن الجدير بالذكر، أنه سيتم تنفيذ هذا المسح الوطني الشامل في النصف الثاني من العام وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة العربية.