الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ناجي: يجري العمل على تأسيس جسم مستقل للاعتماد في اطار قانوني

نشر بتاريخ: 23/06/2013 ( آخر تحديث: 23/06/2013 الساعة: 15:46 )
رام الله -معا - اكد وزير الاقتصاد الوطني د. جواد ناجي رئيس مجلس ادارة مؤسسة المواصفات والمقاييس انه جاري العمل على انشاء جسم مستقل للاعتماد ضمن في اطار قانوني يحمي نشاط وعمل هذا الجهاز، نتيجة ارتفاع الطلب على الاعتماد.

وقال الوزير ناجي في حديثه خلال ورشة عمل نظمتها المؤسسة بالتزامن مع اليوم العالمي لاعتماد مختبرات الفحص والمعايرة وهيئات تقييم المطابقة " ان المواصفات والمقاييس تلعب دور مهم في النشاط الاقتصادي خاصة في الصناعة و التجارة، و الخدمات، لذلك يستوجب مزيداً من التحسين في اداء ومؤسسة المواصفات واستخدام المواصفة كادة لحماية غير مباشر للمنتجات الوطنية.

وأشار الوزير الى القرارات الحكومية التي اتخذت من شانها دعم و حماية المنتج الوطني ومواجهة الإغراق وكإجراء قانوني، كما ان معير اختيار المواصفة ومكوناتها سيمكن من تعزيز القدرة التنافسية للمنتجات والسلع الفلسطينية، وحمايتها.

وبين الوزير ناجي انه يجري العمل منح لجنة اعتماد المختبرات الاستقلالية اللازمة للوصول الى القبول الدولي لتصبح فلسطين عضواً في مؤسسات الاعتماد الدولية كالمنتدى العالمي لاعتماد المختبرات ILAC والمنتدى الدولي للاعتماد IAF، لافتاً الى تبني مجلس ادارة مؤسسة المواصفات نظام لمنح شهادة اعتماد المختبرات يتماشى مع المتطلبات الدولية.

ويعتبر اليوم العالمي للاعتماد مهم في تسليط الضوء على الدور الذي يؤديه في تسهيل التجارة في جميع انحاء العالم داخل وعبر الحدود الوطنية على حد سواء، ويعمل الاعتماد كمحفز على تطوير الاقتصاديات من خلال مساعدة الشركات المحلية في اقامة اعمال تجارية بالخارج، وتعزيز الثقة بالواردات من بلدان اخرى.

وبين حيدر حجة القائم باعمال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس ان المؤسسة منتحت 36 شهادة اعتماد، ويجري العمل حالياً على توسيع مجال العمل بحيث يشمل اعتماد المختبرات الطبية، خصوصاً ان المؤسسة تبنت المرجعيات الدولية كالمواصفة ISO/IE 17027 كمرجع لاعتماد مختبرات الفحص والمعايرة.

وقدم م. أحمـد جلاد مدير اعتماد المختبرات في المؤسسة ورقة عمل تعريفية حول المواصفة الدولية ISO 15190 والتي تعنى بمتطلبات السلامة في المختبرات الطبية.

وقام د. جواد ناجي بتوزيع شهادات الدورات التدريبية التي قامت المؤسسة بتنظيمها في سياق تنفيذ مشروع الدعم الفني المنفذ من قبل المعهد الالماني للمترولوجيا والتي تشمل تاهيل عدد 15 مقيماً لاعتماد المختبرات الطبية بالإضافة إلى برنامج تدريبي استهدف تأهيل مختبرات القطاع العام والخاص والأهلي الطبية وفق متطلبات المواصفة الدولية ISO 15189.

وقدم م. أحمـد جلاد مدير اعتماد المختبرات في المؤسسة ورقة عمل تعريفية حول المواصفة الدولية ISO 15190 والتي تعنى بمتطلبات السلامة في المختبرات الطبية.