الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الخارجية ترحب بقرار اعتماد القدس واسوارها ضمن لائحة التراث

نشر بتاريخ: 24/06/2013 ( آخر تحديث: 24/06/2013 الساعة: 11:56 )
القدس - معا - رحبت وزارة الخارجية، اليوم الاثنين، باعتماد لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، في دورتها الـ 37 المنعقدة حالياً في كمبوديا، قرار مدينة القدس القديمة واسوارها، وجسر المغاربة، وذلك بعد تصويت دول لجنة التراث العالمي، بأغلبية ساحقة، لصالح حماية وصون مدينة القدس القديمة واسوارها، وجسر المغاربة.

وشكرت خارجية دولة فلسطين الدول الاعضاء على تصويتها لحماية مدينة القدس، وأكدت على ضرورة حماية المدينة من ممارسات الاحتلال الاسرائيلي المتمثلة في الحفريات، والبناء الاستيطاني، بالاضافة الى اثار القطار الخفيف، والتلفريك على المواقع الاثرية، وأكدت في هذا الصدد، على ضرورة احترام وحماية الأصالة والتراث الثقافي للمسجد الاقصى وقبة الصخرة، وكنيسة القيامة كأماكن مقدسة للعبادة وكجزء لا يتجزأ من موقع التراث العالمي. وطالبت الدول للضغط على اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، للامتثال الى القانون الدولي، وخاصة اتفاقية لاهاي لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح لعام 1954 واتفاقية حماية التراث العالمي الثقافي والطبيعي لسنة 1972، ووقف ممارساتها غير الشرعية في مدينة القدس المحتلة.

واعادت الخارجية التأكيد على إدانة رفض اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، وصول لجنة خبراء اليونسكو الى مدينة القدس القديمة واسوارها.

وثمنت موقف الدول الاعضاء للجنة التراث العالمي، واشادت بدور المديرة العامة لمنظمة اليونسكو على الدور الهام الذي تقوم به من أجل الحفاظ على الدور الرئيسي والفعال للمنظمة في حفظ التراث الثقافي والمادي العالمي بما فيها تراث دولة فلسطين.