الثلاثاء: 08/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة الأسرى ونقابة المحامين تتفقان على وثيقة عمل مشترك

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 09:07 )
غزة- معا- أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة ونقابة المحامين الفلسطينيين على حرصهما الشديد لبناء قاعدة انطلاق نحو العمل والتعاون المشترك فيما بينهما للإرتقاء بالعمل ودعم وإٍسناد الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون الإحتلال الإسرائيلي وتلبية احتياجات الحركة الوطنية الأسيرة من الناحية الجماهيرية والقانونية والإعلامية والثقافية والدولية .

جاء هذا خلال اللقاء الذي جمع وفدا من لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة ضم كلا من نشأت الوحيدي المنسق الدوري للجنة الأسرى عن حركة فتح والسيد عطية البسيوني ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأمين سر اللجنة بالأستاذ سلامة بسيسو نقيب المحامين الفلسطينيين والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب بمقر نقابة المحامين بدينة غزة وبحضور أ . علاء الفرا مدير النقابة والأستاذ علي الدن عضو مجلس إدارة نقابة المحامين .

ورحب أ . سلامة بسيسة نقيب المحامين الفلسطينيين والأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب بوفد اللجنة مؤكدا على أهمية اللقاء ودور نقابة المحامين واتحاد المحامين العرب في إسناد ودعم الأسرى ومثمنا دور لجنة الأسرى في إطلاق كلمة الإسناد بدلا عن الكلمة التقليدية "تضامن".

وشدد بسيسو خلال اللقاء على دور نقابة المحامين في التحضير والإستعداد من خلال جامعة الدول العربية واتحاد المحامين العرب والمنظمات الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين في محكمة الجنايات الدولية في حال الإنضمام للمحكمة موضحا مشاركة النقابة في أحد المؤتمرات الذي عقد بمكة المكرمة من قبل رابطة المحامين العرب والعالم الإسلامي واستعداد مجموعة من المحامين العرب التونسيين والعراقيين واللبنانيين لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين حتى إنجاز محاكمتهم إزاء الجرائم التي ارتكبوها بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب .

وأبدى الأستاذ سلامة بسيسو نقيب المحامين الفلسطينيين قلقه الشديد إزاء ما يتعرض له الأسرى من ممارسات وانتهاكات وجرائم في سجون الإحتلال الإسرائيلي من أبرزها الإهمال الطبي المتعمد الذي أودى بحياة عدد كبير من الأسرى وسياسة الإعتقال الإداري والعزل الإنفرادي والحرمان من الزيارة والغرامات والتفتيش العاري والإعتداء على الأسرى والنقل التعسفي والإبعاد .

وتحدث عطية البسيوني ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لجنة الأسرى عن أوضاع الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام وعن الأسرى القدامى وعن الأسيرات وعن السياسات العنصرية الإسرائيلية في الإهمال الطبي وفي الإعتقال الإداري والعزل ومحاولة ابتزاز الأسرى وذويهم وفي اعتقال الأطفال وفرض الإقامة الجبرية عليهم مبينا أن أهالي الأسرى والأسرى المحررين والشعب الفلسطيني في انتظار اللحظة التي يتم فيها الإعلان في كل لحظة انضمام فلسطين لمحكمة الجنايات الدولية على طريق تفعيل ملف الأسرى وتسليط الضوء على جرائم الإحتلال الإسرائيلي بشكل أوسع ومن خلال مذكرات ومستندات تدين الإحتلال الإسرائيلي مبينا أن الأسرى يعانون ويشعرون بمرارة إزاء الصمت الدولي والإنساني الذي يلف المحافل الدولية .

وكان نشأت الوحيدي منسق لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية عن حركة فتح قدم شرحا مفصلا حول دور لجنة الأسرى بمختلف مكوناتها والتفافها حول هموم الأسرى وذويهم من جراء السياسات العنصرية الإسرائيلية مشددا على ضرورة أن يكون لنقابة المحامين دورا فاعلا في مخاطبة الرواق الحقوقي والقانوني الدولي والإنساني للتخفيف من معاناة الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الإحتلال الإسرائيلي .

ودعا لحملة قانونية وحقوقية لتفعيل ملف الأسرى في الإتحادات والنقابات القانونية الدولية لمواجهة الأخطار التي تحيط بالأسرى وتهدد حياتهم خاصة في ظل التصعيدات الإسرائيلية التي لا ترحم طفلا أو شيخا أو إمرأة أو شابا سواءا من الأسرى أو ذويهم .

واتفق الجانبان على إطلاق خطوة العمل المشترك بإحياء اليوم العالمي لمناهضة التعذيب والتي تصادف 26 حزيران من كل عام وذلك في تمام الساعة 11 من صباح الإثنين القادم الموافق 1 / 7 / 2013 بمقر نقابة المحامين خلف مسجد الشيخ زايد غرب مدينة غزة على أن يعقب فعالية إحياء اليوم العالمي لمناهضة التعذيب صياغة وإصدار بيان مشترك ووثيقة عمل وتعاون نحو تفعيل ملف الأسرى بما يضمن التخفيف من معاناتهم وإنقاذهم من سياسات الموت الإسرائيلية إلى جانب العمل لتفعيل ملف الشهداء الأسرى في مقابر الأرقام الإسرائيلية والمفقودين الفلسطينيين بالتعاون مع الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء والكشف عن مصير المفقودين .