الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يفتتح وحدة استنبات الشعير في جمعية بني نعيم التعاونية

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 15:52 )
الخليل- معا- افتتح وزير الزراعة اليوم المهندس وليد عساف يرافقه وفد مرافق من وزارة الزراعة وحدة استنبات الشعير التابعة لجمعية بني نعيم التعاونية، حيث أن استنبات الشعير هي طريقة مبتكرة قد تم تصميمها من قبل الطاقم الفني بمؤسسة العمل ضد الجوع (ACF) استجابة الى حاجات مربي الثروة الحيوانية من الاعلاف الخضراء بعد انحسار المراعي وقلة الامطار وارتفاع اسعار الاعلاف على مدار العام كما صرح المهندس محمد العمايرة، مدير مكتب مؤسسة العمل ضد الجوع (ACF)في الضفة الغربية.

ويقوم هذا المشروع على فكرة على استنبات الشعير بالمياه دون الحاجة الى تربة او أسمدة وبنظام مغلق ومكثف من خلال توفير الظروف المناسبة للإنبات بعيدا عن أي من مسببات الإجهاد البيئي مثل البرودة الشديدة أو الجفاف أو الملوحة أو الإضاءة الشديدة أو التلوث الجوي المحيط. يذكر بأنه من خلال هذه الفكرة سيتم العمل على توفير الشعير المستنبت خلال 7 أيام حيث أن كل 1.25 كغم من بذار الشعير الجاف تعطي 11 كغم من الشعير المستنبت التي من شأنها تحسين انتاجية الاغنام.

يذكر أن هذه الفكرة الآن يتم تطبيقها بشكل عملي في منطقتي بني نعيم والزويدين من قبل مؤسسة العمل ضد الجوع والجمعيات التعاونية الشريكة في المنطقة وبتمويل من التعاون الاسباني، ليتم تعميمها لاحقا في كافة محافظات الوطن من قبل المؤسسات الزراعية الاخرى وبالتعاون مع وزارة الزراعة.

كما قام الوزير أيضا في نفس الزيارة بزيارة مركز تشغيل السيدات اللواتي يعملن في مهنة غزل وانتاج الصوف البلدي حيث قامت مؤسسة العمل ضد الجوع (ACF) والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية (ESDC) بتوفير الأدوات اللازمة لغزل ونسج الصوف مع توفير تدريب متخصص لهذه السيدات، وقد وأبدى الوزير اعجابه الشديد لما تقوم به هذه السيدات من تعلم لهذه الحرفة القديمة وتوفير مصدر دخل لأسرهن.