الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلاب ريف بيت لحم يعقدون مؤتمرا حول "المياه والنظافة الشخصية"

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 17:45 )
بيت لحم - معا - شهدت محافظة بيت لحم يوم الاثنين، مؤتمرا طلابيا حول المياه والنظافة الشخصية والذي نظم من قبل مجموعة من طلاب المدارس الحكومية في مناطق الريف الشرقي (الرشايدة، كيسان، الرواعين، العبيدية، دار صلاح، التقوع، زعترة، الشواورة).

اقيم المؤتمر تحت رعاية وزارة التربية والتعليم العالي وباشراف من جمعية الشبان المسيحية – برنامج التدريب النسوي-القدس، ضمن مشروع "WATSAN/Protection" Multi-Sectoral"، الممول من الاتحاد الاوروبي"ECHO" وإدارة جمعية المساعدات الكنيسية الدنماركية "Dan Church Aid".

ومن اهم نشاطات المشروع المذكور انفا بناء 60 بئر لجمع مياه الامطار بسعة إجمالية تقدر ب 4200 م3 و ترميم 40 بئرا اخرى بسعة تقدر ب 10612 م3. هذا بالاضافة الى انشاء اكثر من 900 بئر خلال الخمس سنوات الاخيرة في السفوح الشرقية.

من أهم أهداف المؤتمر تنمية قدرات الطلاب في تلك المناطق على تحمل المسؤولية والاعتماد على الذات من خلال المشاركة الفاعلة في قيادة المؤتمر والتحضير له.

وبالاضافة الى اشراك هؤلاء الشباب في توعية مجتمعاتهم وتعريفهم بحصص المياه للفلسطينيين والاسرائيليين وقدر المفارقة بينهماو لفت انظار صناع القرار لاحتياجات المنطقة "C" وجذب انتباههم للمشاكل الصحية ومشاكل المياه التي يعانون منها في تلك المناطق. هذا و يهدف المؤتمر أيضا الى تعليم الشباب وتثقيفهم بأهمية النظافة بصفتها أهم مظاهر الحضارة ودليل الصحة والعافية للفرد والمجتمع.

حضر المؤتمر مجموعة من الشخصيات التي تهتم بهذا المجال ومنهم ممثلين عن كل من: مساعدات الكنائس الدنمركية "DCA"، برنامج التدريب النسوي- جمعية الشبان المسيحية -القدس وممثلين عن وزارة التربية والتعليم العالي ووزارة الزراعة الفلسطينية، سلطة المياه، جامعة بيت لحم، وزارة الصحة الفلسطينية.

خلال المؤتمر تم عرض عددا من اوراق العمل التي تمحورت حول أثر تأخر الأمطار على الزراعة في منطقة بيت لحم، الاستراتيجيات والنظرة المستقبلية للماء، الفحص الميكروبيولوجي للماء، النظافة الشخصية والوقاية من الأمراض، النظافة الشخصية والمياه في المدارس الحكومية، ودور الطلبة والطواقم العاملة.

أما بالنسبة المواضيع التي تم طرحها من قبل الطلاب فقد تمحورت حول وضع المياه في مناطق الريف الشرقي –تحديات وحلول ،أنظمة الحصاد المائي ، الأمراض المشتركة بين الانسان والحيوان، وتلوث المياه.

من أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر: الضغط على الجهات المختصة لسن قوانين رادعة لمن يقوم بتلويث المياه والبيئة، المطالبة بزيادة حصة الفرد من المياه بما يتناسب مع ما حددته منظمة الصحة العالمية وهي 150 لتر للفرد في اليوم، التركيز على تدريب المعلمين وبناء قدراتهم لنشر المفاهيم بين الطلاب، تطوير المنهج الدراسي وخاصة مادة علوم الصحة والبيئة بحيث تبدأ من المرحلة الابتدائية.