الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة: نقابيون يطالبون بتشكيل ائتلاف للخروج من ازمة الواقع النقابي

نشر بتاريخ: 25/06/2013 ( آخر تحديث: 25/06/2013 الساعة: 20:38 )
غزة - معا - طالب مشاركون في المخيم الثقافي السابع الذي ينفذه مركز الديمقراطية وحقوق العاملين لعدد من قيادات العمل النقابي بقطاع غزة والذي يتواصل لليوم الثاني على التوالي بضرورة أن يتم تشكيل ائتلاف نقابي يجمع كل النقابيين والمهتمين بالعمل النقابي من أجل تبني خطة مستقبلية للخروج من الأزمة التي يمر بها الواقع النقابي في قطاع غزة.

إلى ذلك ناقش المشاركون خلال أعمال اليوم الثاني للمخيم التشريعات الدولية والعربية والوطنية التي تنظم العمل النقابي وتكفل حقوق المنتسبين لتلك النقابات بغض النظر عن الانتماء السياسي والحزبي.

وقد تحدث النقابي عبد الكريم الخالدي عن الهيكلية التي تتكون منها النقابات والتي تبدأ من القواعد العمالية وتنتهي بقمة الهرم النقابي، مستعرضاً أسس العمل النقابي الذي لابد من الاستناد عليها عند ممارسة هذا العمل وذلك لتحقيق الهدف العام من تشكيل النقابات وهو حماية مصالح وحقوق العاملين.

وبدوره قال المحامي علي الجرجاوي بأن هناك الكثير من الاتفاقيات الدولية والعربية التي استند عليها العمل النقابي في فلسطين منها الاتفاقية رقم 87 لمنظمة العمل الدولية المتعلقة بحرية ممارسة العمل النقابي وهو ما أكدته أيضا الاتفاقية رقم 8 لمنظمة العمل العربية.

وأشار الجرجاوي بأن أي عمل نقابي بدون إعطاء مساحة كافية من الحريات لممارسة هذا العمل سيبقى أسير الوضع السياسي وسيفرغ هذا العمل من مضمونه ومن أهدافه، وهذا ما أكد عليه القانون الاساسي الفلسطيني وقانون العمل الفلسطيني المعمول به في فلسطين.

وطالب الجرجاوي بضرورة تحييد العمل النقابي عن العمل السياسي وأن تكون العلاقة تكاملية، وألا يكون العمل النقابي مسخراً لخدمة العمل السياسي بل العكس.

وطالب المشاركون بضرورة الاخذ بتوصيات المجتمع المدني عند اصدار القوانين التي تحاكي قضايا وهموم الفئات التي تعمل معها ، كذلك لا بد من تحرك فعلي وجاد وبتكاثف كل الجهود للضغط من اجل إنهاء الانقسام وتوحيد القوانين المعمول بها في فلسطين.

يشار إلى أن هذا اليوم قد تخلله العديد من الفقرات الترفيهية التي أبرزها مسابقة ثقافية وطرح أسئلة على المشاركين وتوزيع جوائز رمزية عليهم ، ويأتي هذا المخيم بالتعاون مع مكتب المساعدات الشعبية النرويجية والذي ينفذ للسنة السابعة على التوالي.