السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ماهرة الجمل: القيادة الرياضية تخطو باتجاه تحقيق تنمية للشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 26/06/2013 ( آخر تحديث: 26/06/2013 الساعة: 22:31 )
رام الله – معا - إعلام المجلس الأعلى: انطلق يوم أمس في القاهرة، أعمال المؤتمر الإقليمي للسكان والتنمية في الدول العربية بعنوان: "تحديات التنمية والتحولات السكانية في عالم عربي متغير" ويستمر لمدة يومين بمشاركة الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، والدكتور مصطفى حامد وزير الصحة والسكان.

ويتناول المؤتمر قضايا وموضوعات سكانية واجتماعية وصحية تقع في صميم أولويات التنمية في البلدان العربية، ومن تلك الأمور النمو السكاني وصحة الأسرة والصحة الإنجابية وقضايا الحراك السكاني وتداعيات التغيسر المناخي على الأوضاع السكانية والأنشطة السكانية المختلفة في الريف والحضر، وقضايا الشباب والمرأة والمسنين التي أصبحت تحظى بالاهتمام الكبير الذي تستحقه كتحديات سكانية لا بد من الاهتمام بها ومراعاتها".

وأكدت ماهرة الجمل ممثلة المجلس الأعلى للشباب والرياضة ان فلسطين من خلال ادارتها الحكيمة للشباب بقيادة اللواء جبريل الرجوب تخطو خطوات سليمة في العمل من اجل تحقيق تنمية للشباب الفلسطيني الذي شكل ولا زال العمود الفقري للشعب الفلسطيني وصمام امانه نحو الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وأضافت: اتخذ قرار وطني ومسؤول بتشكيل المجلس الأعلى للشباب والرياضة ليضم الشباب في الوطن والشتات ليقع على عاتق المجلس والشباب الفلسطيني مهمتين هما: العمل على خلق الية لتحقيق التنمية في المجتمع تراعي العمل على انهاء الاحتلال والهيمنة الممارسة من قبل الاحتلال، والمهمة الثانية تتمثل في المساهمة الفعالة في عملية البناء وفق رؤية تنموية شاملة تعزز الصمود خاصة وان 34.8 % من الشعب الفلسطيني هم من تتراوح اعمارهم ما بين 10-24 .

وقدمت الجمل مداخلة تضمنت ان تكون هناك عملية تكاملية وتعاون ما بين جميع الدول العربية من اجل تعزيز وتمكين المشاركة الفاعلة والحقيقية للشباب والخروج من مفهوم الشعارات الى التطبيق في ظل التطورات والتغيير العربي الحاصل في المنطقة ما يعني أهمية وضرورة ان يصار الى عقد مؤتمر شبابي عربي حقيقي للعمل على تحقيق احتياجاتهم وحقوقهم، واختتمت الجمل كلمتها قائلة: نحن بحاجة الى سواعد الشباب وخبرة وحكمة الكبار فالعلمية تكاملية وليست تنافسية.

يذكر ان هذا المؤتمر هو الأول في مسيرة العمل الإقليمي والدولي لمتابعة وتقويم نتائج وتوصيات وبرامج العمل التي صدرت عن المؤتمر الدولي للسكان والتنمية العام 1994.

يذكر ان المجلس الأعلى للشباب والرياضة في طور إعداد الخطة الإستراتيجية الوطنية والتي تنبع من صلب حقوق الشباب واحتياجاتهم والتي تعد بالشراكة الكاملة مع الشباب والمؤسسات الشبابية والوزارات التقاطعية والمؤسسات الدولية.