الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يتعامل مع 41 حادث حريق وانقاذ خلال الـ 24 ساعة الماضية

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 12:22 )
رام الله - معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال الـ (24) ساعة الماضية مع 41 حادث حريق وإنقاذ، حيث امتدت الحرائق وطالت الأعشاب والحقول الزراعية والأشجار المثمرة والحرجية فتعامل الطاقم مع 23 حريقا لاعشاب جافة امتدت للمزروعات وثلاثة حوادث سير.

وأشار تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني إلى أبرز حوادث الحريق التي تعاملت معها الطواقم منها احتراق عشرات أشجار الزيتون في بلدة شويكة بطولكرم واحتراق 50 شجرة مثمرة في بلدة جماعين واطفاء حريق هائل في بالات واعلاف في بلدة طمون داخل مستودع لتخزين البالات والاعلاف حيث قدرت الخسائر ب 4000 بالة قش وما زالت الطواقم تعمل بالحريق منذ 5 ساعات.

يذكر أن أبرز حوادث السير التي تعاملت معها الطواقم كانت ثلاثة حوادث سير منفصلة نتج عنها ثلاث إصابات إصابتين في حادث انقلاب مركبة بالقرب من الجلزون من نوع كيا وصفت حالتهما بين المتوسطة والخطيرة وعمل الطاقم على اخراج الاصابات وتسليمها للهلال الاحمر وتأمين حركة المركبات، كما وتعاملت طواقم مركز دفاع مدني جنين مع حادث اصطدام ذاتي على شارع نابلس بالقرب من المناشير "مما ادى الى اصابة متوسطة، حيث عملت الطواقم على اخلاء وتحرير الإصابة، ليتم تقديم الاسعاف الأولي اللازم وتسليمها لمركبات إسعاف الهلال الاحمر لنقلهم الى المشفى لمتابعة العلاج ومن ثم ازالة الزيوت والزجاج عن الشوارع وفتحها أمام حركة السير وإعادة المركبات لمسارها.

من جهة اخرى، هرعت طواقم الدفاع المدني يوم أمس لتقديم المساعدة في التخلص من أفاعي اقتحمت منازل ومساكن المواطنين في ثمانية حوادث منفصلة.

وذكر التقرير أن الطواقم هرعت نتيجة بلاغ من المواطنين عن ثعبان وأفعى اقتحمت منزل أحد المواطنين في حي الزهراء بمدينة جنين ومنزل في قرية برطعة داخل الجدار وأفعى اخرى كانت بالقرب من مديرية التربية والتعليم في طولكرم، وتعاملت الطواقم مع عربيد ضخم يفوق طوله المترين بأحد المنازل في بلدة الظاهرية، حيث عملت الطواقم على رش مكان الأفاعي بالمياه والرغوة وغاز ثاني أكسيد الكربون المجمد ومحاصرة الأفاعي والإمساك بها والتخلص منها.

ودعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران.

كما وناشد بني عودة السائقين بضرورة الانتباه وأخذ اقصى درجات الحيطة والحذر اثناء قيادتهم لمركباتهم مع ضرورة التقيد بالشواخص المرورية والتأكد من عمل المكابح بالشكل السليم.