الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الثقافة والفكر الحر تعقد ورشة حول قانون العمل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 11:59 )
غزة - معا - عقدت العيادة القانونية الثامنة التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر ورشة عمل حول قانون العمل وحقوق العاملين والأحوال الشخصية استهدفت موظفين جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني بخانيونس، ضمن مشروع "استنهاض الشباب والمرأة لمناصرة قضايا المستضعفين وتعزيز الوصول للعدالة "، الممول من برنامج الامم المتحدة الانمائي.

وتناولت الورشة التعريفات والأحكام والمبادئ العامة التي تخص العمال وأرباب العمل ومشاكلهم، وما قد يعترضهم خلال فترة العمل،و الحقوق التي لا يجوز التنازل عنها وساعات العمل والإجازات واحتساب مكافئة نهاية الخدمة والاستقالة والفصل التعسفي، بالإضافة الى التعريج على قانون الاحوال الشخصية وما يتضمنه من قضايا تتعلق بالزواج والطلاق والميراث .

وبين وافي أن قانون العمل الفلسطيني المعمول به يحافظ علي حقوق العمل من حيث بيان أطراف العمل والشراكة الثلاثية وعقود العمل الفردية والجماعية وأهمية الاتفاقيات الجماعية في تطوير واقع وظروف وشروط العمل، إضافة لذلك بيان المحاور المتعلقة بالأجور والإجازات والعطل الرسمية والدينية وظروف تطبيق الصحة والسلامة المهنية وشروط عمل النساء والأحداث والحماية التي أضفاها القانون على عملهم.

وعرض وافى بعض نصوص القانون الذي تهتم بعمل الأحداث وفسر بعض المواد التي تخصهم وخاصة أن الفئة المستهدفة من هذه الورشة هي لسن اقل من (18 )سنة أي ما زالت في سن الأحداث ومن فئة النساء ,وحدد لهم شروط وظروف العمل التي يجب أن تتوفر في مواقع العمل حتى يستطيعوا أن يكملوا عملهم لان هناك شروط يجب ان تتوفر في مكان العمل لهذه الفئة وفق القانون الفلسطيني.

كما دعا المحامي بالعيادة القانونية الثامنة الموظفين الى ضرورة التبليغ عن أي مخالفة واستغلال من قبل أرباب العمل لوزارة العمل والمؤسسات الحقوقية وخاصة بما يتعلق في قانون العمل وذلك حفاظا علي كرامة وحقوق العاملين من الناحية المادية أو الجسدية او السلامة المهنية .

وأوضح شحدة شراب المحامي بالعيادة القانونية الثامنة أن العيادة تسعى من خلال هذه الورش الى توعية العاملين بحقوقهم وواجباتهم لحمايتهم من اى استغلال من قبل ارباب العمل ،ورفع كفاءتهم وتقويتهم لتحسين جودة الخدمة.

وطالب الموظفون بتعميم نسخ من القانون الفلسطينى على كافة الموظفين لتكون مرجعا أساسيا للتعرف على حقوقهم والتزاماتهم المنصوص عليها في القانون والأنظمة ورفع الوعي في قضايا العمل، بعد ان اكد بعض المشاركين انهم يجهلون حقوقهم المنصوص عليها بالقانون ، رغم انهم موظفين منذ سنوات ،وتعرضهم لبعض الانتهاكات.