الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل يتفقد موقع حفرية أثرية

نشر بتاريخ: 27/06/2013 ( آخر تحديث: 27/06/2013 الساعة: 15:35 )
الخليل-معا- قام رئيس مجلس أمناء جامعة الخليل نبيل الجعبري يرافقه النائب الإداري وعميد كلية الآداب ورئيس قسم الآثار ومدير مركز الجامعة للتأهيل والتعزيز بتفقد موقع حفرية أثرية تدريبية لطلبة قسم الآثار في خربة الضحضاح، واستمع الدكتور الجعبري إلى شرح مفصل حول ما يقوم به الطلبة والمشرفين عليهم في عمليات البحث.

وأكد د.عدنان أبو دية أن الطلبة يتعلمون أساليب الحفر والتنقيب حسب المقاييس العالمية، حيث يقوم الطلبة بتوثيق المعلومات عبر كتابة تقارير مفصلة يومية باللغتين العربية والانجليزية تحت إشراف أكاديمي يتم من خلاله مراقبة العمل حسب المعايير العلمية والدولية المتعارف عليها.

ويستمر الحفر في الموقع للكشف عن وظيفة المكان الذي يعود الى الزمن البيزنطي مع احتمالية وجود منشآت صناعية خدماتية كقنوات المياه والمعاصر والآبار، وتم تحميل بعض المواد الأثرية المكتشفة إلى متحف الجامعة في مدينة الخليل.

وأعرب الجعبري عن سعادته بما يقوم به طلبة الآثار من جهد من اجل التقدم في هذ المجال وتمنى أن تصل أيادي المنقبين الفلسطينيين الى المواقع الأثرية قبل الأجانب ليكون هناك استقلالية.

وفي نهاية اللقاء شكر الطاقم الأكاديمي والطلبة المشاركين نبيل الجعبري على زيارته ودعمه المتواصل لتطوير قسم الآثار بالجامعة.