الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السيطرة على ستة وعشرين حريقا خلال 24 ساعة الماضية

نشر بتاريخ: 28/06/2013 ( آخر تحديث: 28/06/2013 الساعة: 19:23 )
القدس -معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني في محافظات الوطن خلال الـ (24) ساعة الماضية مع 27 حادث حريق وإنقاذ ، حيث كانت معظم الحرائق التي إمتدت وطالت الأعشاب وحقول زراعية وأشجار مثمرة وحرجية فتعامل الطاقم مع 10 حرائق لإعشاب جافة إمتدت للمزروعات وإحتراق أربعة منازل وست مركبات ومزرعة مواشي وغرفة زراعية وبركسات زراعية وحادث سير.

السيطرة على حرائق داخل أربعة منازل

أخمدت طواقم مركز دفاع مدني ابوديس في محافظة القدس مساء يوم امس النيران التي اندلعت داخل أحد المنازل في بلدة العيزرية شرق القدس ، فقد تمكنت من السيطرة على النيران في غرفة النوم بالمنزل ، فعمل الطاقم على عزل وتبريد محتويات الغرفة للحد من انتشار النيران وأتساع مساحتها وحصرها في غرفة النوم .

وأخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة سلفيت النيران التي أضرمت في شقة سكنية وأربع مركبات في أحد أحياء مدينة سلفيت بعد وقوع شجار عائلي هناك ، فعمل الطاقم على إخماد النيران التي نشبت بغرفة الضيوف في الشقة السكنية وحصر الضرر فيها والحد من إمتداد النيران لباقي محتويات المنزل ، إضافة لإحتراق اربعة مركبات من انواع متسوبيشي واوبل وشفرليت وهونداي تعود ملكيتها للعائلة كانت مجاورة للمنزل .

وأخمدت طواقم مركز دفاع مدني البيرة في محافظة رام الله النيران التي اندلعت داخل أحد المنازل في شارع نابلس بمدينة البيرة ، فقد تمكنت من السيطرة على النيران في غرفة الضيوف بالشقة السكنية في أحد العمارات بالحي المذكور .

وأخمدت طواقم مركز دفاع مدني العبيدية في محافظة بيت لحم النيران التي نشبت داخل أحد المنازل في بلدة العبيدية والحد من إمتدادها لباقي محتويات المنزل وحمياتها .

إحتراق مركبتين ودراجة نارية في العيزرية

تمكنت طواقم دفاع مدني أبوديس في محافظة القدس من السيطرة وإخماد النيران التي نشبت في مركبتين ودراجة نارية داخل موقف للمركبات باحد قاعات الأفراح في بلدة العيزرية شرق القدس ليلة امس فقد تمت السيطرة على الحريق وتأمين المكان والحد من إمتداد النيران لباقي المركبات المجاورة بالتعاون مع طواقم مركز دفاع مدني العبيدية .

حريق هائل داخل مزرعة مواشي في طمون

تمكنت طواقم دفاع مدني طوباس من السيطرة على حريق هائل إندلع داخل مزرعة تربية مواشي في بلدة طمون جنوب شرق طوباس ، فقد عملت الطواقم بجهد تواصل لثمانية ساعات منذ فجر اليوم على إخماد النيران وحصرها حيث تم حماية 850 رأس اغنام وكميات كبيرة من الأعلاف وحصر الخسائر في الممتلكات المحترقة والتي نشبت النيران في جزء كبير منها فكانت إحتراق ثلاثة طن من الذرة وخمسة طن قمح وطنين من النخالة و20 طن أعلاف واكثر من 4500 بالة قش .

وتمكنت طواقم مركز دفاع مدني اليامون بمحافظة جنين من السيطرة على حريق نشب في عشرين بالة قش قرب أحد المنازل في بلدة اليامون والحد من إمتداد النيران لباقي البالات وحمايتها من الإحتراق .

كما وأخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظتي طوباس وأريحا النيران التي نشبت داخل بركس في منطقة مرج نعجة وحصرها في محتوياته وهي أجهزة وأدوات كهربائية ثلاثجات ومكيف وادوات بلاستيكية وبالات قش .

إحتراق غرفة تخزين ادوات زراعية في بردلة

أخمدت طواقم الدفاع المدني في محافظة طوباس مساء يوم أمس النيران التي اندلعت في غرفة بداخلها أدوات زراعية في الحقول بقرية بردلة بالمحافظة ، حيث أن النيران اندلعت في الغرفة وإمتدت لبركس يحتوي على أدوات وأغراض زراعية فهرعت الطواقم الى مكان الحريق وتمكنت من السيطرة على النيران ومحاصرتها .

خمس إصابات في حادث سير بجنين

أصيب خمسة مواطنين وصفت إصابتهم بالمتوسطة في حادث سير مركبتين على الشارع الواصل بين قرية كفيرت وبلدة يعبد جنوب غرب جنين ، فعملت الطواقم على إخلاء الاصابات من المركبتين مستخدمة أجهزة الفتح والقطع الهيدروليكية وتقديم الاسعاف الاولي لهم وتسليم جميع الاصابات الى طواقم الاسعاف لنقلهم الى المستشفى لتلقي العلاج ، ومن ثم باشرت بازالة الزيوت والزجاج عن الشارع و فتح الطريق امام حركة السير .

من جهته دعا مدير العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني الرائد لؤي بني عودة إلى أهمية قلع الأعشاب والتخلص منها بحرقها في مكان بعيد وآمن يضمن عدم نشوب الحرائق وضرورة عدم رمي أعقاب السجائر على جوانب الطرق وعدم إشعال النيران بقصد الطهي والشواء بالقرب من الأشجار أو الأعشاب الجافة والتأكد من إخمادها قبل مغادرة المكان ومراقبة الأطفال وعدم ترك مصادر الاشتعال بين أيديهم حيث قد يدفعهم فضولهم الى إشعال النيران .

وأهاب بالمزارعين التقيد بإشتراطات الوقاية والسلامة في الحقول والبيارات والمزارع وعدم إضرام النيران بشكل عشوائي بداخلها سواء بقصد التخلص من المخلفات الزراعية او أعمال التنظيف والتخلص من الحطب والسيقان والأعشاب وضرورة عزل وتأمين محتويات الغرف الزراعية وتهويتها بشكل دوري .

كما وناشد بني عودة السائقين بضرورة الانتباه وأخذ اقصى درجات الحيطة والحذر اثناء قيادتهم لمركباتهم مع ضرورة التقيد بالشواخص المرورية والتأكد من عمل المكابح بالشكل السليم .