الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيري يلتقي نتنياهو مرة أخرى بعد محادثات مع الرئيس عباس

نشر بتاريخ: 28/06/2013 ( آخر تحديث: 29/06/2013 الساعة: 12:16 )
بيت لحم - معا - اجتمع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس، لاجراء محادثات في اجتماع كان مقررا اصلا عقده غدا السبت.

ويأتي اللقاء بعد اجتماع كيري والرئيس الفلسطيني محمود عباس في الاردن.

ويكثف كيري جهوده الدبلوماسية في الشرق الأوسط اليوم الجمعة على أمل اقناع الفلسطينيين باستئناف مفاوضات السلام المباشرة مع اسرائيل التي توقفت بسبب البناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

وهذه هي المرة الثانية خلال يومين التي يجري فيها كيري محادثات مع نتنياهو في تسريع للوتيرة يضفي أهمية على الجولات التي يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي في الشرق الأوسط شهريا بالرغم من أنه يصور دوره على أنه مجرد تقييم لشروط الجانبين لتحقيق السلام.

ولم يعلق مسؤولون فلسطينيون أو أمريكيون على الفور على نتائج اجتماعات عباس وكيري. ووضع زئيف إلكين نائب وزير الخارجية الاسرائيلي عبء صنع السلام على كاهل عباس.

وردا على سؤال في راديو اسرائيل عما إذا كانت زيارة وزير الخارجية الأمريكي -الخامسة- قد تحقق انفراجة قال إلكين "الشخص الوحيد الذي يعرف الاجابة على هذا السؤال ليس كيري ولا نتنياهو انه أبومازن (عباس)."

ولم يكشف كيري الكثير عن خططه لاعادة الجانبين لمائدة المفاوضات لكنه كان قد صرح بأنه لن يعود للمنطقة إذا لم تكن لديه القناعة بامكانية احراز تقدم.

ويعتقد مسؤولون في الخارجية الأمريكية أن الجانبين سيعودان لطاولة التفاوض بمجرد التوصل لاتفاق على اجراءات لبناء الثقة من بينها على سبيل المثال عفو اسرائيلي جزئي عن السجناء الفلسطينيين في قضايا أمنية وصيغة لمحادثات جديدة.

ومن بين الحوافز التي منحت للفلسطينين للعودة للمحاثات خطة اقتصادية بقيمة أربعة مليارات دولار قادها رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير. وتتضمن الخطة استثمارات في القطاع الخاص لتعزيز فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي في الاراضي الفلسطينية.

نقلا عن رويترز ..