الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس يستقبل وفد لجنة الشرق الاوسط في الاتحاد البرلماني الدولي

نشر بتاريخ: 28/06/2013 ( آخر تحديث: 29/06/2013 الساعة: 01:24 )
عمان - معا - استقبل الرئيس محمود عباس، مساء اليوم الجمعة، في عمان، وفد لجنة الشرق الأوسط في الاتحاد البرلماني الدولي برئاسة اللورد البريطاني فرانك جود، وعضوية أمين عام الاتحاد ارندرياس جونسون، والمستشار الخاص مختار عمر، بحضورعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه، ومستشار الرئيس الدبلوماسي مجدي الخالدي، وأمين عام المجلس التشريعي إبراهيم خريشه.

وأطلع الرئيس أعضاء الوفد على آخر المستجدات في العملية السياسية والأوضاع في فلسطين، وتصميم الجانب الفلسطيني على تحقيق سلام شامل وعادل على أساس حل الدولتين على حدود عام 1967.

واستمع أعضاء الوفد إلى شرح من قبل سيادته للصعوبات والعقبات على الأرض، وعلى رأسها استمرار الاستيطان وخاصة في القدس وحولها، واستمرار اعتقال آلاف الأسرى.

وأشار الرئيس محمود عباس الى جهود وزير الخارجية الاميركي جون كيري لاستئناف عملية السلام، وأشاد فخامته بتلك الجهود، غير أنه أكد ان ممارسات حكومة الاحتلال الاسرائيلي على الارض انما تؤكد مساعي تلك الحكومة لافشال جهود وزير الخارجية كيري.

وطالب الرئيس محمود عباس الدول الصديقة وبخاصة دول الاتحاد الأوروبي للضغط على حكومة الاحتلال الاسرائيلي للعودة لطاولة المفاوضات واستئناف عملية السلام وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

كما تحدث واعضاء الوفد عن الظروف الراهنة والمحيطة التي تمر بها بعض الدول العربية والاقليمية، حيث تمنى الرئيس أن تستقر الاوضاع في الدول العربية الشقيقة وان يسود السلم والامن الشعوب العربية أجمع.

بدورهم وضع اعضاء الوفد الرئيس بصورة اجتماعهم أمس برئيس الكنيست الاسرائيلي، وبجهودهم لتقريب وجهات النظر بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي.

وأشاروا الى ان اقتراحا تقدموا به لعقد لقاءات بين برلمانيين فلسطينيين واسرائيليين في اطار الجهود المبذولة لاحياء عملية السلام، حيث لقي اقتراحهم ترحيبا من الرئيس.

وقد أبدى أعضاء وفد الاتحاد البرلماني الدولي دعمهم للجانب الفلسطيني وسعيه لاستئناف عملية السلام دون التنازل عن الثوابت الوطنية الفلسطينية، وانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

من ناحية أخرى التقى عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية في المجلس اتلتشريعي الفلسطيني وابراهيم خريشه أمين عام المجلس باللورد فرانك جود والسيد مختار عمر المستشار الخاص للجنة شؤون الشرق الاوسط في الاتحاد البرلماني الدولي، حيث تناول اللقاء الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام وفلسطين بشكل خاص.

واطلع عزام الأحمد وفد لجنة الشرق الأوسط في الاتحاد البرلماني الدولي على الوضع الفلسطيني الداخلي وتعثر عملية السلام وبخاصة جهود وزير الخارجية الأميركية جون كيري التي تصطدم بالعراقيل الاسرائيلية وبسياسة حكومة الاحتلال الاسرائيلي الاستيطانية والمتطرفة.

وأكد الأحمد أن الشعب والقيادة الفلسطينية متعطشون لتحقيق السلام مع الجانب الاسرائيلي غير أن ممارسات الاحتلال والمستوطنين على الارض انما تجعل من ذلك أمرا مستحيلا وبخاصة في ظل سياسة التهويد للاماكن المقدسة لاسيما في القدس المحتلة، بالاضافة الى دعم حكومة الاحتلال للمستوطنين المتطرفين الذين يقومون يوميا بجرائم بحق الانسان الفلسطيني وممتلكاته من تدمير واعتداء وتخريب.

كما أكد الأحمد تصميم وعزم القيادة الفلسطينية على اتمام ملف المصالحة الفلسطينية وتحقيق الوحدة الفلسطينية التي ستكون حجر الاساس وركيزة العمل الوطني نحو التحرير وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

بدوره عبر اللورد جود رئيس لجنة الشرق الأوسط في الاتحاد البرلماني الدولي على دعم اللجنة لجهود القيادة الفلسطينية لاستئناف عملية السلام والمفاوضات بناء على الحق الفلسطينية التي أكدتها القرارات الصادرة عن الامم المتحدة، وحق الشعب الفلسطيني بدولة فلسطينية مستقلة.

كما وضع اللود جود الجانب الفلسطيني بصورة اللقاءات التي تمت بين وفد لجنة الشرق الاوسط في الاتحاد البرلماني الدولي مع رئيس وعدد من اعضاء الكنيست الاسرائيلي.

جدير بالذكر أن المجلس التشريعي الفلسطيني استضاف بشهر مارس اذار الفائت اعضاء لجنة الشرق الاوسط في الاتحاد البرلماني الدولي حيث نظم لهم جولة ميدانية في عدة مدن ومخيمات فلسطينية، وكذلك عدة لقاءات مع ممثلي وفعاليات حقوق الانسان والاسرى وومثلي وسائل الاعلام والنقابات، وعدد من القيادات في السلطة الوطنية الفلسطينية بالاضافة الى اعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.