الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البردويل: حزب الله حرف البوصلة وايران قطعت الدعم جزئيا وارتدادات يونيو

نشر بتاريخ: 29/06/2013 ( آخر تحديث: 29/06/2013 الساعة: 18:35 )
بيت لحم - معا - استبعدت حركة حماس ان تشن اسرائيل حربا ضد قطاع غزة, لكنها توقعت حربا وشيكة في نقطة اخرى غير غزة. كما استبعدت ان تنجر مصر الى اتون حرب اهلية. لكنها اقرت بتجميد ايران دعمها المالي للحركة. ووصفت اتصالاتها بحزب الله بانها مقتصرة على مسالة التواجد الفلسطيني في لبنان تحسبا لجر اللاجئين الى اي نزاع داخلي.

فاسرائيل لن تشن عدوانا على غزة. يقول صلاح البردويل لـ معا . "ليس فقط لتفوقها العسكري بل نظرا للكثافة السكانية في غزة والتي تعرضها للمساءلة الدولية. مضيفا" ...عينها على نقطة اخرى ستوجه نيرانها اليها خاصة ان هناك ضوء اخضر امريكي كي تسجل اسرائيل تفوقا عسكريا يظهرها كبطل ..فلا اعتقد ان غزة تعطي هذه الميزة لاسرائيل ".

وفيما يحصل في مصر وارتداداته على قطاع غزة...قال القيادي في حماس "نعم مصر عمقنا التاريخي وما يصيبها يؤثر على فلسطين اكثر من اي بلد عربي, لكني استبعد ان تنجر مصر لحرب اهلية لان الشعب المصري يستدرك الخطورة وليس في تاريخه حروبا اهلية, ولن يحدث انهيارات وما يحدث الان وما يحضر له لن يكون سوى ازمة وتمر ".

اما سورية فقد استبعد البروديل ان تتدخل الولايات المتحدة عسكريا في سورية, وقال" لن تقدر الدول الاجنبية على حسم الصراع عسكريا, ولا بد من تدخل عربي عبر استراتيجية تضع حدا للتدهور.

اما فيما يتعلق بتدخل حزب الله, قال البردويل " للاسف قد انجر حزب الله الى معركة جانبية اعطت صورة سلبية عنه, وحرف البوصلة عن العدو الحقيقي وهو اسرائيل وتدخله ليس في الاتجاه الصحيح, واستنزف خيرة شبابه في سورية. رافضا تبرير الامين العام لحزب الله بان حربه في سورية من اجل فلسطين. واضاف" لا يمكن الالتفاف الى فلسطين عبر مدن سورية يذبح اطفالها ونساؤها...هذا تبرير غير منطقي ".

لكن العلاقة بين حماس وحزب الله وخاصة تواجد قياداتها في لبنان لم تتاثر ميدانيا. والكلام للبردويل. ويضيف" لكن الاتصالات لا تكف لكنها مقتصرة فقط على اللاجئين الفلسطينيين لانهم على تماس مع حزب الله وضرورة تحييدهم .

اما العلاقة بين حماس وايران . فقد قال البردويل "انه ليس في قاموس حماس كلمة مقاطعة لاي جهة .فمن الصعب ان تقطع ايران علاقتها مع حركة مقاومة تشكل راس حربة في وجه اسرائيل.

لكن القيادي في حماس اقر بتجميد جزئي للدعم المالي المقدم من ايران للحركة في غزة . واكد ان حماس تبحث دائما عن مصادر اخرى تقدم لها الدعم, مضيفا" نقص الدعم المالي لم يعرض حماس لازمة مالية بل تحصل هناك ضائقة مالية احيانا ولكنها تحل وندفع التزاماتنا في وقتها...والان هناك قيادة جديدة في ايران واتصالاتنا معها كانت من باب التهنئة فقط ".

هنا سألت معا القيادي في حماس الدكتور صلاح البردويل عن جولات جون كيري وامكانية استئناف المفاوضات, اجاب " ان كيري لا يدير الازمة فقط بل طرف مع اسرائيل وليس في ذهنه ان يكون عادلا ..امريكا لها اولويات اهم من الملف الفلسطيني خاصة انها مطمئنة على تفوق اسرائيل عسكريا فضلا عن الحروب الداخلية التي تعيشها الدول العربية.

وزاد قائلا" موقف الادارة الامريكية منسجم تماما مع ما تقوم به اسرائيل لا سيما تسمين المستوطنات".

اما عن تخلي امير قطر عن الحكم لصالح نجله, قال البردويل ان ما حصل نموذج يحتذى من قبل الشيخ حمد لانه تنازل عن حكمه وهو في قمة عطائه ونتمنى ان يواصل الابن دعم الشعب الفلسطيني ومواصلة ما اسس له الاب.