الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية رام الله توقع خطة عمل لثلاث سنوات مع بلدية بوردو الفرنسية

نشر بتاريخ: 29/06/2013 ( آخر تحديث: 29/06/2013 الساعة: 14:26 )
رام الله- معا- وقع رئيس بلدية رام الله م. موسى حديد مع نظيره رئيس بلدية بوردو الفرنسية الان جوبيه خطة عمل وذلك ضمن اتفاقية التعاون الموقعة بين البلديتين في العام 2007. وأفاد بيان للعلاقات العامة في بلدية رم الله.

وجاء توقيع الاتفاقية خلال الجولة التي يقوم بها وفد من بلدية رام الله في فرنسا ووقع خلالها ثلاث اتفاقيات مع كل من بلديات تولوز وايبينيه سورسين وبوردو الفرنسية.

ورحب جوبيه بتجديد برنامج التعاون الذي يعمل على تطوير أطر علاقات الصداقة بين المدينتين، والعمل معا في مختلف القطاعات، وعبر عن رغبته في إعطاء دفعة جديدة للشراكة، معتبرا ان إنشاء برنامج جديد للتعاون لمدة ثلاث سنوات، سوف يعمل على تعزيز وتطوير أواصر العلاقات والمشاريع المشتركة بين المدينتين والشعبين الفلسطيني والفرنسي.

من جهته قال م. حديد، إن هذه الخطة ستعمل على دعم أنشطة التعاون في مجالات اختصاص كل من البلديتين، ومن خلال إشراك الشركاء من المؤسسات والجمعيات في كلا المدينتين، على مشاريع تتعلق بالتنمية الحضرية وتنمية السياحة، وتبادل الخبرات في مجال تصميم وإنشاء الأماكن العامة وإعادة تطوير المركز التاريخي (مشروع "RE-CENTER" في مدينة بوردو ومشروع وتطوير البلدة القديمة في مدينة رام الله)، والمساعدة في ترميم مبنى قديم يهدف إلى فتح مركز ثقافي في رام الله، مجالات ثقافية تساهم في دعم التبادل بين معهد مدينة بوردو الموسيقي وجميع الشركاء في رام الله من اجل الترويج للموسيقى قبول واستقبال الطلاب في معهد الموسيقي في مدينة بوردو.

وأضاف أن هذه الخطة تضم الاتفاق على التعاون في مجال التعليم من خلال المساعدة في تطوير العلاقات بين كل من جامعة بيرزيت وجامعة بوردو، في التخصصات المختلفة وذلك بما يتلاءم مع المشاريع المنفذة من قبل المدينتين، وتشمل هذه التبادلات طلبة الجامعات إضافة إلى موظفي البلديتين وتقديم منح دراسية من "قسم الدراسات اللغة الفرنسية للأجانب - DEFLE" في بوردو.

وذكر بيان العلاقات العامة في بلدية رام الله أن الخطة تضم بندا للتعاون المؤسسي والشبكات في كلا المدينتين من خلال تمويل مشترك لمتطوع في مجال التعاون الدولي من مدينة بوردو للعمل في بلدية رام الله ، والمشاركة في شبكات البحر المتوسط (مثل شبكة اليوروميد) والشبكات الدولية (مثل اتحاد المدن للهيئات المحلية CGLU) إضافة إلى المشاركة في اجتماعات التعاون اللامركزي مع فلسطين، والمشاركة في شبكة الأورو-رام الله.