السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوا تختتم مشروعها "تعالوا نحكي" في الجيب وبيت فجار

نشر بتاريخ: 29/06/2013 ( آخر تحديث: 29/06/2013 الساعة: 15:06 )
رام الله - معا - اختتمت مؤسسة سوا مشروع "تعالوا نحكي" لمنطقة الجيب قضاء رام الله، وبيت فجار قضاء بيت لحم بمشاركة عدد من الأمهات وأبنائهم.

وذكرت منسقة المشروع كارمن عبد الله أن الهدف من المشروع الذي تضمن 16 لقاء هو خلق ثقافة حوار بين الأهل وأبنائهم تتعلق بجيل المراهقة ومواضيع أسرية أخرى كالدراسة والوضع الاقتصادي واستخدام الإنترنت وغيرها.

وأضافت عبد الله أن اللقاء الختامي تضمن فعاليات عدة، تهدف إلى استخدام أدوات إبداعية كطرق ووسائل بديلة للاسترخاء وملائمة للتعبير والتفريغ عن المشاعر وايجاد الفعاليات والطرق للتعامل مع الغضب، كذلك خلق جو من المحبة والألفة الأهل والأبناء.

وذكرت إحدى الأمهات المشاركات في البرنامج أنه بعد مشاركتهم في اللقاءات أصبح هناك تواصل بينها وبين ابنها، وأصبح يشاركها ما يجري بحياته من تفاصيل خاصة على عكس السابق.

أما الطفل مهدي 15 عاما، فيقول بعد حضور اللقاء المشترك بين الأهل والأبناء "شعرت بأن العلاقة بيني وبين والدتي توطدت أكثر، فأصبحت أتحدث معها بكل جرأة وأناقشها بأي موضوع بأريحية وهي تسمعني وتتقبل ما أقوله، وكنت أشعر بالسعادة معها خلال كل لقاء".

أما الطفلة الاء 14 عاما، اوضحت أنها خلال اللقاءات استفادت بمعلومات جديدة خاصة بمواضيع لا تطرح داخل البيت، وتضيف: "مع هذه اللقاءات تعرفت على أهلي أكثر لأني لم أكن قريبة منهم بالسابق ولم أكن أسمع لهم ولا أحد يسمع لي، وهنا فتحت لنا الفرصة لنكتشف أنفسنا ونعرف أهلنا وكيف نتناقش بهدوء، وليس بالصراخ والعنف".

وأكد المحامي جلال خضر على ضرورة استخدام لغة الحوار المفتوح والصراحة بيت الأهل والأبناء، وعدم التصرف بغضب وعنف، ومن هنا جاءت فكرة البرنامج لإدخال هذه الثقافة للبيوت الفلسطينية التي تفتقد للحوار والتفاهم بين الأبناء والأهل.

وبالختام تم تقييم المشروع من قبل المشاركين ليتم العمل على تطويره من أجل حصر الإحتياجات للوصول إلى نتائج أفضل في مراحل المشروع وتطويرها في المستقبل.