الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد صناعة الحجر والرخام وشركة بلاك اند فيتش يعقدان اجتماعا بالخليل

نشر بتاريخ: 29/06/2013 ( آخر تحديث: 29/06/2013 الساعة: 17:48 )
الخليل - معا - عقد اتحاد صناعة الحجر والرخام وشركة بلاك اند فيتش اجتماع في المنطقة الصناعية في الخليل حول انتهاء مشروع التخلص من مخلفات صناعة الحجر والرخام في المنطقة الصناعية –الفحص، يطا، والسموع والممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية "USAID"، بحضور دائرة الشؤون المدنية والارتباط المدني الفلسطيني في محافظة الخليل ومجموعة من شركات الحجر والرخام.

وقد افتتح اللقاء نور الدين جرادات – نائب رئيس مجلس ادارة اتحاد صناعة الحجر والرخام في فلسطين مرحبا بالجميع وشاكرا كل الجهود التي بذلت لانجاح هذا المشروع والذي انطلق في بداية شهر تموز من العام الماضي 2012 وسينتهي في نهاية شهر حزيران 2013، حيث قدم الشكر الجزيل للوكالة الامريكية للتنمية الدولية "USAID" على دعمها لهذا المشروع، وشركة بلاك آند فيتش المنفذه، وبلدية الخليل، والشؤون المدنية الفلسطينية وكافة المؤسسات التي ساندت وساهمت في النجاح، واشاد بالالتزام من قبل اصحاب مصانع الحجر والرخام وتحدث عن مراحل المشروع الحالية والمستقبلية والتي تشمل مشروع صيانة وتركيب العصارات في هذه المنطقة بدعم من "USAID" ايضا وينفذه مشروع "Compete"، والى اهمية الالتزام من كافة الاطراف بعدم العودة للوراء لان هذا المشروع فيه مصلحة للاقتصاد والبيئة والانسان الفلسطيني.

بدوره تحدث د. داوود القواسمي المدير الفني في شركة بلاد آند فيتش عن نجاح هذه المرحلة من المشروع، وعن المرحلة القادمة والتي ستتولى فيها بلدية الخليل عملية نقل المخلفات من المنطقة الصناعية الى المكبات التي اعدت خصيصا لذلك، وبان عملية نقل الصلاحيات للبلدية ستبدا في 1/7/2013 واهاب بالجميع الالتزام بذلك، وقدم شرحا عن الالية التي ستتبع في تلك المرحلة.

وتحدث عن المخططات المستقبلية لتطوير وتنمية المنطقة من خلال مجموعة مشاريع يخطط لتنفيذها، والى الدراسات التي يتم تنفيذها حاليا والتي تهدف الى معرفة استخدامات هذه المخلفات في صناعات مستقبلية.

أما عماد النتشه – منسق عام الجنوب في هيئة الشؤون المدنية فقد اشاد بنجاح هذا المشروع الوطني رغم العديد من العقبات والتي اهمها وقوع هذه المنطقة في "H2ط وبان النجاح الذي تم تحقيقه كان نتيجة تعاون جميع المؤسسات والتزام أصحاب المصانع وبان هذه تجربة يجب ان يحتذى بها في كافة المناطق لانها دليل قوي على الشراكة الصادقة بين كافة القطاعات.

وجرى خلال اللقاء أيضا مناقشة العديد من القضايا التي تهم المنطقة الصناعية مثل أهمية تطويرها وتزويدها بخدمات البنية التحتية، والكهرباء وغيرها من الأمور.