الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تعليمات من المواصفات والمقاييس تتعلق بالتركيبة الغذائية للرضع

نشر بتاريخ: 30/06/2013 ( آخر تحديث: 30/06/2013 الساعة: 13:42 )
رام الله- معا- أصدرت المؤسسة تعليمات فنية الزامية جديدة خاصة بالمواد الغذائية المعدة لاستخدامات تغذوية خاصة من قبل الرضع خلال الشهور الستة الأولى من الحياة وتفي وحدها بمتطلباتهم التغذوية إلى حين بدء التغذية التكميلية الملائمة( التركيبة الغذائية للرضع ) والتركيبة الغذائية للمتابعة والتي تعرف بالمواد الغذائية المعدة لاستخدامات تغذوية خاصة من قبل الرضع عند بدء التغذية التكميلية الملائمة والتي تشكل العنصر السائل الرئيسي في حميتهم الغذائية المتنوعة باستمرار حيث تحمل هذه التعليمات الرقم 40-2013 .

واشارت المؤسسة في بيان وصل معا الى التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمواد والأدوات البلاستيكية المعدة لملامسة الغذاء التي تحمل الرقم 41-2013 .

وتعمل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية منذ نشأتها على اعداد المواصفات الفلسطينية والتعليمات الفنية الالزامية خدمة للمجتمع الاقتصادي الفلسطيني وحماية للصحة وسلامة المستهلك.

ويأتي اصدار هذه التعليمات الجديدة استكمالا للجهود التي تبذلها المؤسسة للمساهمة في تطوير الاقتصاد الوطني وللجهود الرامية الى زيادة حماية المستهلك والحفاظ على صحته وسلامته ، وهي تعمل على استكمال إصدار كافة المواصفات والتعليمات الفنية الإلزامية المطلوبة للسلع والخدمات المتداولة تحقيقا لهذه الاهداف.

وتتضمن تعلمات أغذية الرضع الصادرة بموجب قانون المواصفات والمقاييس رقم 6 لسنة 2000 المادة 16 مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات وتعتبر هذه التعليمات الفنية الالزامية تعليمات مختصة ضمن مفهوم التعليمات الفنية الإلزامية 36 لسنة 2012 الخاصة بالمنتجات الغذائية المعدة للاستخدامات التغذوية الخاصة وتضع متطلبات تركيبية وأخرى متعلقة بالبيان للتركيبة الغذائية للرضع والتركيبة الغذائية للمتابعة المعدتان للاستخدام من قبل الرضع الأصحاء.

كما تشترط هذه التعليمات الأخذ بمبادئ وأهداف المدونة الدولية لتسويق بدائل حليب الأم التي تتطرق إلى عملية التسويق ونشر المعلومات وواجبات الجهة المختصة والنظام الوطني لتسويق بدائل حليب الأم.

وقد صادق على التعليم الفني الالزامي كلا من وزير الصحة الدكتور جواد عواد ووزير الاقتصاد الوطني الدكتور جواد ناجي ، كما صادقا على اصدار التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالمواد البلاستيكية المعدة لملامسة الغذاء.

وتعتبر هذه التعليمات الفنية من التعليمات الاكثر اهمية للمستهلك والتاجر والمنتج على حد سواء حيث تحتوي الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذه المنتجات .

وفي هذا السياق اكدت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية على تنفيذها للبرامج التي من شأنها تشجيع الصناعة المحلية وتحسين القدرة التنافسية لمنتجاتنا المحلية لتحصل على حصة اكبر في السوق المحلي، وبذل مزيد من الجهود لتنظيم الاسواق الداخلية ، وبالتعاون مع كافة شركاء المؤسسة من القطاع العام والخاص والاهلي.

ودعت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية المهتمين بهذه التعليمات التوجه الى مقرات المؤسسة للحصول عليها مجانا او تحميل هذه التعليمات مجانا من الموقع الرسمي لمؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية.