الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ طوباس يستقبل سفير البرازيل لدى فلسطين ووزير الزراعة

نشر بتاريخ: 30/06/2013 ( آخر تحديث: 30/06/2013 الساعة: 15:06 )
طوباس -معا- اشاد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي بالدور الكبير الذي تقوم به البرازيل حكومة وشعبا في دعم ومؤازرة الشعب الفلسطيني سياسيا واقتصاديا ومن خلال احتضانها لقضيته العادلة في المحافل الدولية ودعمها للاقتصاد الفلسطيني والقطاع الزراعي بشكل خاص مما كان له الاثر الكبير في احداث تنمية زراعية حقيقية وخصوصا في محافظة طوباس والأغوار الشمالية .

جاء ذلك خلال استقبال المحافظ طوباسي لسفير البرازيل لدى دولة فلسطين السيد باولو روبرتو فرانكا ووزير الزراعة م. وليد عساف ووفد من الوزارة ضم والوكيل المساعد للشؤون الادارية والفنية د. زكريا سلاودة ومدير عام الغابات باسم حماد ومدير دائرة العلاقات العامة معاوية سويلم وذلك بحضور مدير زراعة المحافظة م. مجدي عودة ومدير عام الشؤون الادارية والمالية بالمحافظة حسام دراغمة ومدير مكتب المحافظ م. خالد صوافطة .

واستعرض المحافظ طوباسي للوفد الضيف ما تعانيه محافظة طوباس والأغوار الشمالية من انتهاكات اسرائيلية مستمرة بحق المواطنين ومقدراتهم وتستهدف الوجود الفلسطيني بالأغوار, مضيفا " اليوم ومنذ ساعات الصباح تقوم جرافات الاحتلال بهدم مساكن المواطنين بمنطقة الراس الاحمر وعدد من التجمعات البدوية بالأغوار الشمالية وتدمير المناطق الزراعية، الاحتلال ماضٍ بسياسته التهويدية للمنطقة ونحن نعمل على متابعة هذه الاجراءات قانونيا وإعلاميا لفضحها على المستوى الدولي ", مشيرا ان المحافظة ومؤسساتها تعمل على تمكين المواطنين للبقاء في اراضيهم من خلال تلبية الاحتياجات وتقديم المساعدات رغم مضايقات وإجراءات قوات الاحتلال .

وفي القطاع الزراعي اكد المحافظ طوباسي ان هناك تقدم واضح وقصص نجاح سجلت في المحافظة التي تعد سلة غذاء فلسطين مثمنا بذات الوقت جهود وزارة الزراعة ومديريتها بالمحافظة والتي تعمل من اجل تحقيق الافضل للقطاع الزراعي وزيادة الانتاجية والنوعية للمنتجات الزراعية بالمحافظة . مشيدا بالمشاريع التي تقدمها البرازيل لتطوير القطاع الزراعي بالمحافظة .

وبدوره، عبر السفير البرازيلي عن سعادته بزيارة المحافظة وبما تقدمه حكومته من سياسي واقتصادي لفلسطين لتمكين مؤسسات الدولة من التطور والنهوض بقطاعات الحياة للشعب الفلسطيني .

وعبر السفير عن اعتزازه بالشراكة مع وزراة الزراعة وتنمية قدراتها مستعرضا المشاريع الزراعية التي دعمتها البرازيل بالمحافظة ومؤكدا على الاستمرار بهذه الشراكة وتقديم مزيد من المشاريع بالمجال الزراعي .

كما اشاد الوزير عساف بدعم البرازيل للقطاع الزراعي بالمحافظة وتقديمها لمشاريع من شانها اثراء وتنمية هذا القطاع الهام مشيرا ان البرازيل من الدول الاولى التي تقدم المشاريع للقطاع الزراعي بفلسطين ونفذت العديد من المشاريع بالمحافظة والوطن .

وأضاف الوزير عساف هناك دراسات ومشاورات لزيادة الكميات الصادرة من المنتجات الزراعية بعد اجراء الدراسات اللازمة ومقدار انتاج السوق الفلسطيني وسد احتياجاته وخصوصا بمنتج البطاطا حيث ان هناك توجه لزيادة الصادرات بهذا المنتج للخارج .

وعقب انتهاء اللقاء انطلق الوزير عساف برفقة السيد فرانكا بجولة ميدانية على عدد من المشاريع الزراعية في المحافظة لإطلاعه على اهم الاحتياجات وقصص النجاح في القطاع الزراعي بالمحافظة.