الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية روابي تعقد اجتماعها الأول بحضور وزير الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 01/07/2013 ( آخر تحديث: 01/07/2013 الساعة: 16:55 )
رام الله- معا- عقد مجلس بلدي مدينة روابي اجتماعه الأول بحضور وزير الحكم المحلي الدكتور سائد الكوني، والوكيل المساعد للشؤون الهندسية توفيق البديري، ومدير عام حكم محلي في رام الله صفوان الحلبي، وعزام الحجوج مدير عام التخطيط والتنظيم العمراني في وزارة الحكم المحلي وطاقم من المديرية.

ويأتي هذا الاجتماع بعد استحداث هيئة محلية باسم بلدية روابي وتكليف أول مجلس بلدي برئاسة ماجد عبد الفتاح. ويضّم المجلس إحدى عشر عضواً من ذوي الخبرة والكفاءة يمثلون المجتمعيْن المدني والأكاديمي والقطاع الخاص إضافة إلى ممثّلين عن القطاع العام من وزارات وهيئات مختلفة.

وسيمارس المجلس أعماله بإدارة المدينة لحين إجراء انتخابات عامة بعد أن يقطنها سكانها حسب قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية. وبهذا تكون هذه المرّة الأولى في تاريخ فلسطين التي يُشكَّل فيها مجلس بلدي لمدينة فلسطينية جديدة تم التخطيط لها مسبقا.

وقال وزير الحكم المحلي الدكتور سائد الكوني "نحن نتطلع قدماً لبدء أعمال مجلس روابي البلدي، ونعتبر هذه اللحظة لحظة تاريخية كونها ستكون البلدية الأولى في تاريخ فلسطين لمدينة تُبنى على مخطط تنظيمي هيكلي وأسس عصرية تجسد شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص وذلك من خلال ترجمتها على أرض الواقع لعلاقات تعاون وتفاهم مشتركة بين المواطنين والمجالس المحلية ووزارة الحكم المحلي.

هذا وأشاد مدير عام الحكم المحلي في رام الله، صفوان الحلبي بالتخطيط العمراني الموجود في مدينة روابي والدور الاقتصادي المهم الذي تجسده هذه المدينة، وقال: "إن مدينة روابي هي مدعاة فخر لكل فلسطيني وأعلن عن استعداد مديرية الحكم المحلي في رام الله عبر دائرة التخطيط العمراني لدعم بلدية روابي بكافة الطرق، وتحويل كافة الرسوم الخاصة بالتخطيط والترخيص المتعلقة بمدينة روابي للبلدية من أجل دعم البنية التحتية والخدمات"، كما ودعى لتشكيل لجنة تنظيم وتخطيط ضمن بلدية روابي من أجل التاكد من ضيمومة الرؤية الحضارية للمدينة.

وعقب رئيس بلدية روابي ماجد عبد الفتاح على تشكيل بلدية روابي وقال: "سيكون دور بلدية روابي الحالية دور إستكمال لكل الجهود الرامية لتطوير هذه المدينة وللحفاظ على ديمومة الرؤيا الطامحة لخلق مدينة فلسطينية جديدة ومنظمة وقادرة على توفير سبل الحياة الاجتماعية التنموية المتكاملة".

وقد شمل برنامج الاجتماع الأول لبدية روابي جولة تعريفية وتفقديه لمرافق المدينة وأحيائها لكافة أعضاء المجلس البلدي، ووزير الحكم المحلي والوفد المرافق.

ومن المقرر أن تباشر بلدية روابي أعمالها وتضطلع بمسؤولياتها الإدارية والخدماتية والتنموية، بما في ذلك العمل مع لجان الأحياء التي سيتم تشكيلها من سكان المدينة، مجسدةً بذلك تجربة حضارية وبيئة عصرية. كما ستعمل البلدية بالتنسيق مع جميع الجهات بما فيها القرى والبلدات المجاورة، لاستكمال التخطيط للمراحل القادمة في حدود المدينة التنظيمية، والمكمّلة للمرحلة الأولى من المدينة التي يجري العمل على إنشائها حالياً، والتي تضم 23 حياً سكنياً ومركز المدينة التجاري والعديد من المرافق العامة.
|226365|

وسيباشر المجلس البلدي الجديد أعماله في مقر مؤقت في مدينة روابي. ويضّم المجلس أحد عشر عضواً من ذوي الخبرة والكفاءة يمثلون المجتمعيْن المدني والأكاديمي والقطاع الخاص إضافة إلى ممثّلين عن القطاع العام من وزارات وهيئات مختلفة. وسيمارس المجلس أعماله بإدارة المدينة لحين إجراء انتخابات عامة بعد أن يقطنها سكانها حسب قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية. وبهذا تكون هذه المرّة الأولى في تاريخ فلسطين التي يُشكَّل فيها مجلس بلدي لمدينة فلسطينية جديدة تم التخطيط لها مسبقا.

وتشكل خطوة استحداث بلدية روابي نقلةً نوعيةً في مراحل التطور التي شهدتها مدينة روابي منذ أن أعلن رجل الأعمال الفلسطيني بشار المصري عن خطته لإنشاء المدينة في نهاية عام 2007، مرورا بإبرام اتفاقية الشراكة مع الحكومة عام 2008، وفي العام ذاته تم إبرام اتفاقية الشراكة الإستراتيجية مع شركة ديار القطرية، وقد تمّ الحصول على موافقة وزارة الحكم المحلي على الحدود التنظيمية للمدينة في نهاية 2008، وصولاً إلى مصادقة مجلس التنظيم الأعلى على المخطّط الهيكلي التفصيلي عام 2009، والمباشرة بأعمال البناء في الموقع في كانون الثاني عام 2010، وفي عام 2012 تم شق طريق يصل روابي بالطريق الرئيسي الذي يقع على مقربة منها، كما وتم ربط المدينة بشبكة المياه الرئيسية، وبدأت أعمال بناء أول ثلاث مدارس لتخدم سكان المدينة. ومن المُتوقّع أن تبدأ مئات العائلات الفلسطينية بالسكن في المدينة بداية العام القادم.

يذكر أن ماجد عبد الفتاح شغل حتى الآن منصب المستشار للتخطيط الاستراتيجي والعلاقات الدولية في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وعضو في عدد من المؤسسات والجمعيات المحلية. حاصل على شهادة الماجستير في السياسات الاجتماعية الدولية من جامعة بيرمنغهام – انجلترا.

علماً بأن المجلس البلدي سيتكون من الدكتور عمر زمو رئيس دائرة الهندسة المدنية في جامعة بيرزيت ورئيس لجنة برنامج التعليم التعاوني، وخبير في عدة مجالات منها الهندسة البيئية، معالجة المياه العادمة وإعادة استخدامها والنفايات الصلبة والهيدرولوجيا.

تامي رفيدي ناشطة سياسية وشابية، تعمل حالياً في مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي، عملت سابقاً في مؤسسة ياسر عرفات، حاصلة شهادة الماجستير في الدراسات الدولية.

المهندسة أمل المغربي وهي شريكة في مكتب المغربي للاستشارات الهندسية، ورئيسة مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال الفلسطينيات.

عيسى قسيس الرئيس التنفيذي لشركة فلسطين لتمويل الرهن العقاري، وعضو في مجلس إدارة سلطة النقد، عضو في المجلس الاستشاري للإسكان في وزارة الأشغال العامة والإسكان.

المهندسة سونيا الزبيدي والتي تشغل حالياً منصب مدير دائرة التنظيم والتخطيط العمراني في مديرية الحكم المحلي محافظة رام الله والبيرة والحاصلة على شهادة البكالوريس في الهندسة المعمارية.

الاستاذ راسم كمال، الشريك الرئيسي في مكتب كمال للمحاماة، وأحد مؤسسي مجلس إدارة الجمعية الفلسطينية للسكن الملائم- سكن وعضو فيها، وخبير متخصص في مجال اتحاد الملاك.

منال زريق المدير العام لشركة مسار العالمية، وعضو مؤسس ونائبة رئيس مجلس إدارة منتدى سيدات الأعمال، كما أنها عضو في عدة مجالس إدارة لشركات فلسطينية خاصة وعامة.

الدكتور باسم الريماوي مدير عام مديرية صحة رام الله والبيرة الحاصل على بكالوريس طب عام وماجستير في إدارة الأزمات.

أيوب عليان ويشغل حالياً منصب مدير التربية والتعليم لمحافظة رام الله والبيرة والحاصل على شهادة الماجستير متخصصاً بالرياضيات.

إسلام عبد الجابر والذي يشغل منصب مدير أشغال مديرية رام الله والبيرة ومحافظة سلفيت، وقائم بأعمال مدير عام الطرق في وزارة الأشغال العامة والإسكان.