الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غرفة رام الله والبيرة تستقبل وفدا من غرفة شمال قبرص

نشر بتاريخ: 01/07/2013 ( آخر تحديث: 01/07/2013 الساعة: 14:48 )
رام الله-معا-استقبل رئيس اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية احمد هاشم الزغير ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة خليل رزق وأعضاء مجلس إدارة الغرفة والأمين العام لاتحاد الغرف الفلسطينية وفداً رفيع المستوى من غرفة تجارة شمال قبرص التركية ووزارة الخارجية لحكومة قبرص التركية.

وفي بداية اللقاء رحب رئيس الغرفة خليل رزق بالوفد الضيف مؤكداً على عمق العلاقات بين البلدين وضرورة تطوير سبل التعاون خاصة في مجالات الاقتصاد والسياحة والتعليم والصحة.

وفي هذا الصدد قدم رئيس الغرفة شرحاً مفصلاً عن الأوضاع الاقتصادية والسياسية التي تعيشها الأراضي الفلسطينية وما يتعرض له الشعب الفلسطيني من حالة حصار بهدف إعاقة نمو اقتصاده والحيلولة دون تطوره، وعلى الرغم من ذلك فان الشعب الفلسطيني وقطاع الأعمال في فلسطين استطاع أن يطور صناعاته القادرة على اختراق حالة الحصار ونجح في دخول العديد من الأسواق العالمية كأسواق الاتحاد الأوروبي ودول الاتحاد السوفيتي سابقاً بالإضافة إلى الأسواق العربية. كما شكر رئيس الغرفة الحكومة التركية مثمناً مواقفها الداعمة للشعب الفلسطيني.

ومن جانبه أكد كمال كبرلو رئيس الوفد على وقوف حكومة وشعب جمهورية شمال قبرص إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة. مبيناً أفاق التعاون الممكنة بين البلدين خاصة في مجال التعليم والتدريب المهني حيث تحظى جمهورية شمال قبرص التركية بوجود العديد من الجامعات العالمية والتي يمكن أن تساهم في تطوير التعليم بفلسطين بالإضافة إلى تقديم مجموعة من المنح للطلبة الفلسطينيين خاصة في مجال الدراسات الإنسانية لنيل الشهادات العليا، حيث وعد رئيس الوفد بان يتم تخصيص عدد من المنح لطلبة فلسطين بالتنسيق مع الغرف التجارية الفلسطينية، كما انه وجه دعوة رسمية لرئيس اتحاد الغرف الفلسطينية ورئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة لزيارة جمهورية شمال قبرص برفقة وفد من رجال الأعمال الفلسطينيين للقاء نظرائهم في شمال قبرص.

وفي نهاية اللقاء تم ترتيب مجموعة من الزيارات الميدانية للوفد الضيف بهدف زيارة عدد من المصانع العاملة في مجال الأدوية والأثاث في محافظة رام الله والبيرة.