الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر تتظاهر بانتظار انقضاء الـ 48 ساعة

نشر بتاريخ: 01/07/2013 ( آخر تحديث: 01/07/2013 الساعة: 22:50 )
القاهرة - معا - بعد بيان القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية واعلان مهلة 48 ساعة لتلبية مطالب الشعب المصري، شهدت شوارع القاهرة فرحة غامرة، ورحبت حركة "تمرد" بالبيان، وانباء تتحدث عن استقالات واسعة في صفوف الوزراء.

فبعد استقالة 5 وزراء و3 محافظين قبل البيان، حيث تحدثت انباء عن استقالة 10 وزراء وعدة محافظين اخرين بينهم محافظ الاسماعيلية، وانباء اخرى تحدثت عن استقالة الفريق سامي عنان من منصب مستشار رئيس الجمهورية، رئيس اركان القوات المسلحة السابق، وافادت مراسلة العربية ان الرئيس مرسي ورئيس حكومته يرفضان استقالة الوزراء.

وقال العضو القيادي بحزب النور السلفي المصري خالد علم الدين إن بيانا أصدره الجيش اليوم الاثنين يمنح السياسيين مهلة أخيرة لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد يحتاج لمزيد من الشرح.

وقال لبوابة الأهرام الإلكترونية إن البيان "به قدر من الغموض ويحتاج مزيدا من التفسير".

وأضاف علم الدين "لدينا تخوفات من عودة الجيش مرة أخرى في الصورة بشكل كبير

وأعلن متظاهرو ميدان التحرير أنهم لن يغادروا الميدان قبل انتهاء المهلة التي حددتها القوات المسلحة (ال 48 ساعة) في بيانها اليوم الاثنين، لحين سقوط النظام.

وعلت صيحات المتظاهرين في ميدان التحرير عقب انتهاء بيان القوات المسلحة بهتافات من بينها (ثوار أحرار هنكمل المشوار) و(الشعب خلاص أسقط النظام)، ملوحين بأعلام مصر وهم يرددون النشيد الوطني.

وقد أذاعت المنصة الرئيسية في ميدان التحرير بيان القيادة العامة للقوات المسلحة، الذي أنصت إليه المتظاهرون باهتمام كبير.

واكدت مصادر أمنية مصرية ان الجيش المصري قبض على 15 من حراس خيرت الشاطر القيادي في الاخوان المسلمين.

ونقلت رويترز عن مسؤول في الاخوان قوله :" لن يكون هناك انقلاب على مرسي من اي مؤسسة".

وفي وقت سابق نقلت قناة الجزيرة مباشر مصر التلفزيونية قول نجل الرجل الثاني في جماعة الإخوان المسلمين إن أفرادا من الشرطة أطلقوا النار على منزلها بحي مدينة نصر في شرق القاهرة لكن مصدرا أمنيا نفى الزعم.

وقال شهود عيان ان طائرات هليكوبتر للجيش المصري ترفع العلم الوطني تحلق فوق القاهرة بعدما امهل الجيش السياسيين 48 ساعة لحل الازمة.

وقال ياسر حمزة القيادي بجماعة الاخوان المسلمين اليوم الاثنين كما نشرت رويترز، إن ما من مؤسسة من مؤسسات الدولة ستدبر انقلابا على الرئيس المصري المنتخب محمد مرسي محذرا من اساءة تفسير بيان للجيش.

وقال حمزة العضو بحزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان إنه لن يحدث ان تدبر أي من مؤسسات الدولة انقلابا على الرئيس وان أى قوة تخالف الدستور فانها تمثل دعوة للتخريب والفوضى.

وقالت حملة "تمرد" المنظمة للاحتجاجات على الرئيس المصري محمد مرسي اليوم الاثنين انها ترحب بتحذير نهائي من الجيش للسياسيين وحثت الناس على الاحتشاد مجددا حتى يتنحى مرسي.

وقال محمود بدر مؤسس الحملة في مؤتمر صحفي ان بيان القوات المسلحة به فكرة واحدة هي دعم ارادة الشعب المصري التي قال إنها تعني انتخابات رئاسية مبكرة.