الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز نرسان يعقد ورشة عمل حول قانون الشباب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 01/07/2013 ( آخر تحديث: 01/07/2013 الساعة: 20:44 )
الخليل - معا - رشاد أبو حميد- ضمن أنشطة شبكة المؤسسات القاعدية الشبابية وبالتعاون مع جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي وبتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية عقد مركز نرسان الثقافي في يطا ورشة عمل حول قانون الشباب الفلسطيني وإعداد مسودة حول هذا القانون.

وقد حضر الورشة عدد من الشباب في مدينة يطا، حيث افتتح الميسر ورشة العمل بالترحيب بالحضور وشكرهم على حضورهم ، وقام مدير مركز نرسان الثقافي بتقديم شرح تعريفي حول شبكة المؤسسات القاعدية والية تكوينها والأهداف التي تعمل لتحقيقها الشبكة وما هي المشاكل التي تعالجها، كما قدم شرحا مبسطا حول وثيقة صوت الشباب واهم النتائج التي تناولتها الوثيقة المنفذة من قبل الشبكة حول واقع الشباب والتعليم وواقع الشباب والعمل والفقر والبطالة وواقع الشباب والصحة واهم التوصيات التي خرجت بها الوثيقة حول احتياجات الشباب ومطالبهم في تعزيز مشاركتهم السياسية والمجتمعية.

كما قدم الميسر شرحا مفصلا حول قانون الشباب الفلسطيني والمسودة الأولية للقانون، وضرورة متابعة الجهات التشريعية لإصدار قانون فاعل يناقش احتياجات ومتطلبات الشباب الفلسطيني، وضرورة متابعة الجهات التنفيذية في السلطة التنفيذية لتنفيذ لوائح هذا القانون.

وقد قدم المشاركين في الورش عدد من المداخلات حول واقع الشباب والتعليم وواقع الشباب والبطالة في مدينة يطا، وضرورة توفير مؤسسات تعليمية مهنية تلبي احتياجات الشباب وخاصة في المناطق النائية المهمشة.

كما قدم المشاركين عدد من التوصيات طالبوا من خلالها بضرورة التنسيق بين المؤسسات التعليمية وسوق العمل لتوفير الاحتياجات للسوق ولربط الخريجين بسوق العمل الفلسطيني.

أما بخصوص البطالة طالب المشاركين الجهات الحكومية بضرورة تبني سياسات تشغيلية للخريجين في المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية وضرورة وجود شفافية في آليات التعيين والتوظيف في هذه المؤسسات.

وقد طالب المشاركين بضرورة الاهتمام بالمناطق الريفية النائية والمهشمة وضرورة إيجاد برامج تنموية وتوفير مؤسسات خدماتية لهذه المؤسسات من اجل النهوض بواقع تلك المناطق.

وفي نهاية لورشة قدمت إدارة المركز شكرها للحضور عل مشاركتهم في الورشة.