الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة زراعة بطولكرم تعقد ندوتين زراعيتين في كل من بلدتي زيتا وباقة الشرقية بالمحافظة

نشر بتاريخ: 21/04/2007 ( آخر تحديث: 21/04/2007 الساعة: 14:52 )
طولكرم- معا- عقدت دائرة زراعة طولكرم, ندوة زراعية في بلدة باقة الشرقية، حول "زراعة أصناف الافوجادو وأساليب الري والتسميد في الجوافة والقشطة، وطرق استخدام الاساليب الحديثة في تصميم شبكات الري في البساتين", بحضور 39 مزارعاً.

وبدوره, اوضح المهندس الزراعي شادي صالح, رئيس شعبة البستنة في دائرة زراعة طولكرم, كيفية زراعة الافوجادو وطرق العناية بها، بالاضافة الى الاساليب المتبعة في ادارة الري والتسميد.

كما وأوضح المهندس الزراعي سامر الدروبي, رئيس شعبة التربة والري, كيفية الاستخدام والتعامل مع الاساليب الحديثة وتصميم شبكات الري في البساتين واستخدام الاسمدة بشكل جيد.

واوصى القائمون على الندوة العمل على توسيع زراعة مثل هذه الاصناف من اشجار البستنة, والاهتمام بها من اجل تنويع المحاصيل الزراعية في بلدة باقة الشرقية، بالاضافة الى مطالبة وزارة الزراعة ايلاء مزيد من الدعم والمساعدة المستمرة للقطاع الزراعي.

وفي ذات السياق، وبمشاركة 25 مزارعاً، عقدت ندوة مماثله في بلدة زيتا شرق طولكرم، بهدف التعريف على الاساليب المتبعة في تطبيق نظام "اليورب جاب" وطرق العناية "بمحصول البطاطا والآفات التي تواجهه ما بعد الحصاد"، بالاضافة الى اساليب العناية بشبكات الري واساليب التسميد الجيد.

وشرح المهندس الزراعي سامي موسى, رئيس شعبة الخضار في دائرة زراعة طولكرم, خلال الندوة الأساليب التقنية التي يجب على المزارعين إتباعها للحصول على شهادة "اليورب جاب" وإمكانية التصدير للخارج.

وتطرق المهندس الزراعي نبيل حمدان, رئيس شعبة الوقاية في المديرية الى طرق العناية بمحصول البطاطا وكيفية العناية بشبكات الري والإستخدام الأمثل للأسمدة بشكل جيد.

وخرجت الندوة بعدة توصيات، اهمها ضرورة دعم وزارة الزراعة للمزارعين وافادتهم حول كيفية تطبيق "اليورب جوب" بشكل عملي للتخفيف من المشاكل التسويقية التي تواجه المزارع الفلسطيني، وضرورة مراقبة الأدوية والمبيدات الكميماوية المتوفرة في المحلات الزراعية، و تشجيع استخدام التقنيات الحديثة وادخال الزراعة الالية في زراعة محصول البطاطا والمحاصيل الاخرى.