الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا أغلقت المقالة مصنع اسطوانات الغاز الوحيد في غزة؟

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 03/07/2013 الساعة: 09:08 )
غزة - تقرير معا - وجد يوسف شرف صاحب المصنع الوحيد لصناعة انابيب الغاز وتشكيل المعادن نفسه و45 عاملا على قارعة الطريق، جراء اغلاق شرطة الحكومة المقالة المصنع الذي حاز المرتبة الاولى على مستوى فلسطين وشهادة الجودة الإسرائيلية المعروفة "بالتيكن" في تصنيع اسطوانات الغاز.

وكانت مباحث التموين التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني أصدرت أمرا بإغلاق المصنع قبل عدة أيام بعد أن ضبطت بداخله ثلاث اسطوانات مطلية باللون الفضي الممنوع تداولها في قطاع غزة

ويعمل شرف في مهنة انتاج اسطوانات الغاز منذ العام 1983 فيعتبر الاول على مستوى فلسطين والضفة وغزة المتخصص في انتاج الاسطوانات بكافة احجامها وأشكالها.

القصة بدأت بحسب شرف عندما قام احد التجار المستوردين بإغراق السوق باسطوانات اسرائيلية ذات اللون الفضي التي يمنع دخولها الى غزة مبينا انه دخل قطاع غزة خلال الفترة التي تقدم بها بطلب الى وزارة الاقتصاد لمنع الاسطوانات المستوردة حوالي 30 الف اسطوانة الامر الذي ادى الى تكبده خسائر فادحة.

وأضاف شرف أن القانون الخاص بالمواصفات والمقاييس الفلسطينية يمنع استيراد اسطوانات الغاز ذات اللون الفضي كونها إسرائيلية أولا ولتوفر البديل الوطني مشيرا الى ان احد التجار استطاع ان يأخذ استثناء من الوزير لإدخال الاسطوانات الفضية ما دفعه الى دهن ثلاث اسطوانات باللون الفضي كانت مجرد عينات غير مكتملة داخل المصنع.

ويعمل لدى شرف 45 عاملا باتوا بلا عمل متسائلا هل يعقل أن يتم إغلاق مصنع بهذا الحجم وتشريد أكثر من 45 عاملا بسبب 3 اسطوانات أُعدت للاختبار داخل المنشأة نفسها ..قائلا:" لماذا لم يخالفوني قبل الاغلاق؟".

وزارة الاقتصاد في الحكومة المقالة اكدت انها لا تتخذ اجراءات شخصية وانما تحكمها المواصفات الفلسطينية والاجراءات الفنية في أي منتج محلي.

وقال عبد الفتاح ابو موسى مدير عام الصناعة في وزارة الاقتصاد في الحكومة المقالة:" اذا كان المنتج الوطني ضمن المواصفات الفلسطينية لا نتخذ أي اجراءات ولكن أي مخالفات على المنتج تدفعنا لاتخاذ بالإجراءات اللازمة لحماية المنتج الوطني".

وأكد ابو موسى ان هذه المخالفة من بين عدة مخالفات حررت للمصنع ....الوزارة قامت بتحذيره ومخالفته قبل ان تقوم بإغلاق المصنع مشددا:" تم ابلاغ صاحب المصنع انه ملزم بالالتزام بالمواصفات الفلسطينية ولكنه خالف عندما قام بطلاء الاسطوانات".

وشدد ابو موسى انه يمنع استيراد الاسطوانات ذات اللون الفضي وان الجميع في هذا الاتجاه سواسية مشيرا الى أن تم الاستيراد في حالة واحدة فقط.