الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية نجوم الأمل تشارك بالاجتماع الاقليمي حول النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 14:35 )
رام الله- معا- شاركت جمعية نجوم الامل الاسبوع الماضي بالاجتماع الاقليمي للدول العربية في تونس حول النوع الاجتماعي وتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا نظمها صندوق الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين.

وقد ساهمت الدورة في تعميق مهارات الادارة المركزة على النتائج والية بناء المؤشرات لدى المؤسسات المشاركة التي تلقت منحا لافكار مشاريع متنوعة تستهدف التمكين الاقتصادي والسياسي للمرأة العربية.

وقد شاركت في الورشة الكثير من المنظمات الاقليمية العاملة في قطاع المرأة وحقوق الانسان والسياسة من فلسطين والعراق ومصر وتونس والجزائر.

كما اشتملت الورشة على معرض للابحاث والمنشورات العلمية المميزة اذ قام فريق نجوم الامل بعرض عدد من الافلام الثوثيقية عن واقع النساء ذوات الاعاقة في فلسطين وبالاخص وصولهن للخدمات والمشاركة السياسية لاقت اهتمام الكثير من الزائرين. هذا بالاضافة للكثير من منشورات المؤسسة التي تم توزيعها على الحضور والضيوف.

وقد زار جناح فلسطين في المعرض السفير الفلسطيني في تونس وابدى اعتزازه بالمشاركة الفلسطينية الفاعلة والمؤثرة وقام بالتنسيق مع الجالية الفلسطينية في تونس التي قامت بالحضور والتعرف بالمشاركين من المؤسسات الفلسطينية ومؤسسة نجوم الامل.

وقد مثل المؤسسة في هذا الاجتماع كلا من سالم نصر مدير البرامج الاقليمية وكفاح أبو غوش مسؤولة التنسيق الاقليمي في المؤسسة.
واضافت علا ابو الغيب رئيسة الهيئة الادارية لمؤسسة نجوم الامل، ان النساء ذوات الإعاقة يعانين من تمييز مزدوج لكونهن من النساء اولاً، وذوات اعاقة ثانياً، مما له تأثير واضح على مشاركتهن الإجتماعية، والسياسية، وقد صنف برنامج هيئة الأمم الإنمائي الدول العربية كثاني أدنى منطقة في العالم في مقياس التمكين للنوع الاجتماعي؛ مما يدل على عدم وجود المعرفة، والمهارات ذات الصلةبالنساء ذوات الإعاقة،ومنظماتهن فيما يتعلق بحقوق الإعاقة،والنوع الاجتماعي، والعمليات السياسية، والآليات والوسائل الفعالة للدعوة لتمكين المشاركة السياسية لهن بحرية وعدل.