الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية تكرم الطلبة الفائزين بمسابقة التوعية حول مرض الثلاسيميا

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 15:15 )
رام الله - معا - كرمت وزارة التربية والتعليم العالي، اليوم، الطلبة الفائزين بمسابقة التوعية الالكترونية حول مرض الثلاسيميا، والتي شارك فيها أكثر من 20 ألف طالب وطالبة من الصفوف 9-10 من جميع محافظات الوطن، والتي هدفت إلى إكساب الطلبة المعارف المتعلقة بمرض الثلاسيميا والأمراض الوراثية الأخرى، وتوفير معلومات حول مدى معرفتهم وتوجهاتهم تجاه هذا المرض؛ بهدف التعرف على أهم الاحتياجات في مجال التوعية في المرحلة المقبلة.

وشارك في فعاليات التكريم مدير دائرة الخدمات والتثقيف الصحي في الوزارة د. ايهاب شكري، ورئيس جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا د.بشار الكرمي، وطاقم الادارة العامة للصحة المدرسية، وأسرة الوزارة.

وأكد شكري اهتمام الوزارة بمبدأ الصحة الشمولي لكافة الطلبة؛ تعزيزاً للعلاقة الوثيقة بين الصحة والتعليم، وتجسيداً لمبدأ الحقوق وتكافؤ الفرص التي كفلتها جميع المواثيق والأعراف الدولية، والتي تحرص الوزارة على تطبيقها عبر تمكين الطلبة والمعلمين بالمهارات والكفايات اللازمة للتعامل مع متغيرات الحياة.

ولفت شكري الى الحرص الذي أولته الوزارة في سبيل توطيد العلاقات مع مختلف القطاعات والمؤسسات من خلال بناء الشراكات مع الجهات ذات العلاقة للوصول إلى الهدف المنشود، مشيراً إلى الشراكة الفاعلة مع جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا منذ أكثر من 10 سنوات عبر تبني العديد من البرامج والمشاريع الصحية الهادفة للوقاية من مرض الثلاسيميا والحد من انتشاره وتسهيل الوصول للعلاج المناسب ودعم ومناصرة الطلبة المصابين بمرض الثلاسيميا.

وأوضح شكري الجهود التي نفذتها الوزارة في سياق إدراج مرض الثلاسيميا والأمراض الوراثية الأخرى في المناهج الدراسية، والمشاركة في إعداد الخطط الصحية للوقاية من المرض، وتسهيل تقديم الوصول للخدمات الصحية للطلبة المرضى، وتأمين الدعم والمساندة والإرشاد لهم ودمجهم مع أقرانهم، بالإضافة إلى توعية الطلبة والمعلمين وتمكينهم من المهارات والمعارف اللازمة للوقاية والعلاج، معرباً عن شكره وامتنانه لجميع الذين شاركوا في انجاح هذه الفعالية.

من جهته، أشاد الكرمي بالشراكة مع وزارة التربية في تنفيذ هذا المشروع الهام الذي عزز لدى الطلبة الوعي حول العديد من المفاهيم المتعلقة بمرض الثلاسيميا، موضحاً ان المسابقة استهدفت الطلبة في شقي الوطن وتضمنت العديد من الورش التدريبية والوسائل التثقيفية.

ولفت الكرمي إلى التكاليف الباهظة التي يحتاجها كل مريض من أجل التخلص من الثلاسيميا، معرباً عن شكره لكافة المشاركين في انجاح فعاليات المسابقة من الطلبة والمعلمين وطواقم الجمعية والوزارة.

بدورها، قدمت د.نيفين ابو ارميلة، من جامعة بير زيت، عرضاً حول تحليل المسابقة، من حيث النتائج وأعداد المشاركين والفائزين، وأهمية المسابقة في اطار التخطيط المستقبلي.

وفي ختام الحفل الذي تولت عرافته، أريج السيد، تم توزيع الجوائز التكريمية على المشاركين الفائزين، كما تضمن الحفل تقديم فقرة زجل شعبي عن الثلاسيميا قدمها المركز المجتمعي في طولكرم.

يشار إلى أن مشروع مكافحة مرض الثلاسيميا ينفذ بدعم من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي من خلال البنك الاسلامي للتنمية – جدة، بإدارة المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والاعمار"بكدار".