الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: على الحكومة الإسرائيلية تنفيذ التزاماتها

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 15:41 )
أريحا- معا - دعا الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية للبدء الفوري في تنفيذ ما ترتب عليها من التزامات وبما يشمل وقف النشاطات الاستيطانية، والإفراج عن الأسرى وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل نهاية العام 1994، وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967.

وشدد عريقات رداً على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الاتحاد الأوروبي لمساندة جهود وزير الخارجية الأمريكية جون كيري لانجاح مساعيه، أن المساندة لجهود الوزير كيري تعني وقف الاستيطان وقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967، والإفراج عن الأسرى.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع قناصل وممثلي فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، الصين، البرازيل، الهند، جنوب إفريقيا، فنزويلا، الأرجنتين، كوريا الجنوبية، اليابان، وممثل الاتحاد الأوروبي كل على حدة.

وتساءل عريقات كيف يمكن إنجاح جهود الوزير كيري، عندما تعلن الحكومة الإسرائيلية أثناء وجوده عن البدء في بناء 930 وحدة استيطانية في مستوطنة جبل أبو غنيم (حارحوماه) في القدس الشرقية المحتلة، واستمرار هدم المنازل، والحصار، والإغلاق وتهجير السكان، ومصادرة الأراضي، إضافة إلى تصريحات غالبية وزراء نتنياهو أن مبدأ الدولتين قد مات ودفن، مشدداً على أن صناعة السلام بحاجة إلى أفعال وليس أقوال وعلاقات عامة كالتي تمارسها الحكومة الإسرائيلية.