الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخريج كوادر فنية في مجال ادارة وترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية

نشر بتاريخ: 02/07/2013 ( آخر تحديث: 02/07/2013 الساعة: 21:24 )
الخليل-معا-عقد في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل اليوم الثلاثاء، ورشة عمل ختامية وحفل تخريج للمتدربين في البرنامج التدريبي "ادارة وترشيد استهلاك الطاقة في المصانع" ، والذي تم تنفيذه بدعم من المشروع البلجيكي في فلسطين، وشاركت فيه غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، وبتنفيذ اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية ، ومركز التكامل مع الصناعة التابع لجامعة بوليتكنك فلسطين، وشركة أوميغا للإلكترونيات والكهرباء، تحت رعاية وزير العمل الفلسطيني د.أحمد مجدلاني، وبمشاركة مروان سلطان نائب محافظ الخليل، والدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل، ونصر غانم مدير المشروع البلجيكي، ,روبين الجولاني رئيس اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية في فلسطين، والدكتور إبراهيم المصري رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين والطارق أبو الفيلات ممثلا عن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، والمهندس جعفر الشرباتي مدير عام شركة أوميغا للإلكترونيات والكهرباء.

وافتتح الورشة المهندس محمد غازي الحرباوي بكلمة رحب فيها بالحضور، وأثنى على هذا المشروع الهام؛ لما للطاقة من أثر على كلفة المنتجات الفلسطينية، وبالتالي على قدرتها التنافسية في الأسواق المحلية والدولية.

كما طالب خلالها الحكومة الفلسطينية بإشراك القطاع الخاص الفلسطيني في أية قرارات تتعلق بأسعار الكهرباء الصناعية، وشتى أنواع الوقود الصناعي، والذي يمكن أن يتخذ في المستقبل. كما قدم شكره لطواقم العمل في مختلف المؤسسات الشريكة في المشروع.

من جانبه شكر، روبين الجولاني رئيس اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية، في كلمته الحضور على المشاركة ووزير العمل على تشريفه للحفل وأثنى على دور شركاء المشروع في جهودهم الحثيثة لتنفيذ البرنامج التدريبي الهام و المشروع البلجيكي على دعمهم.

وأوضح الجولاني في كلمته أن الدورة التدريبية بحمد الله قد حققت الهدف المرجو منها من خلال توفير تدريب ذو مستوى عالي للمهندسين في مجال "إدارة الطاقة" بالاضافة الى ايجاد فرص عمل لغير العاميلن من المتدربين حيث تم الاتفاق مع بعض الجهات لاستيعاب المتدربين العاطلين عن العمل، بالاضافة الى الفائدة الهامة الذي حققه هذا البرنامج للمنشآت الصناعية وإضافة بعض التحسينات للبعض منها، حيث أن فحوى البرنامج التدريبي يهدف الى تقليل نسبة استهلاك الطاقة في المصانع وتقليل نسبة "الفاقد" مما يؤدي الى توفير في الاستهلاك وكلفة فاتورة الكهرباء يصل إلى 40% من إجمالي الاستهلاك السنوي لدى الشركات الصناعية.

اما الدكتور إبراهيم المصري رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين فقد تحدث عن أهمية الشراكة مابين القطاع الاكاديمي والخاص وأن دور كلا الطرفين هو مكمل للاخر.

مدير المشروع البلجيكي في فلسطين المهندس نصر غانم أكد خلال كلمته على أهمية توثيق العلاقة مابين القطاع الخاص والعام والتعليم المهني و سوق العمل، واثنى على البرنامج التدريبي باعتباره قصة نجاح حقيقة تؤكد العلاقة المشتركة مابين القطاعات المذكورة.

وفيما يتعلق بكهرباء الخليل وبلدية المدينة، فقد أكد الدكتور داود الزعتري رئيس بلدية الخليل على أهمية هذه الدورات، مشدداً على ان موضوع ترشيد استهلاك الطاقة هو من أولى أولويات البلدية، ومشيراً الى استعداد كهرباء الخليل لاستيعاب عدد من خريجي هذه الدورة، ضمن الإمكانيات المتوفرة.

وفي كلمة محافظة الخليل، أشار مروان سلطان نائب محافظ الخليل الى الانجازات المختلفة لمحافظة الخليل والمشاريع والبرامج المختلفة التي تقوم بها، في الوقت ذاته أشار الى العقبات التي تواجه قطاع الصناعة في المحافظة لاسيما قطاع الحجر والرخام.

وفي مداخلته أكد وزير العمل د. احمد مجدلاني على دور محافظة الخليل الهام في القطاع الصناعي والاقتصادي وأثنى بدوره على اهمية الشراكة مابين الجهات المختلفة وأهمية البرنامج التدريبي" إدارة وترشيد الطاقة" حيث يمس قضية هامة تواجه مجتمعنا الفلسطيني.

وتم خلال الورشة عرض فيلم وثائقي قصير عن قصة نجاح البرنامج التدريبي ودور الشركاء والانجازات التي حققها خلال فترة انعقاده، وفي الاختتام تم توزيع الشهادات على خريجي البرانامج.