الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما يعبر عن قلق عميق لقيام الجيش في مصر بعزل مرسي لكنه لا يدينه

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 11:45 )
بيت لحم-معا - عبر الرئيس الامريكي باراك اوباما عن قلقه العميق لقيام الجيش المصري بعزل الرئيس محمد مرسي يوم الاربعاء لكنه لم يدن هذه الخطوة التي قد تؤدي الي قطع الجانب الاكبر من المساعدات الامريكية الي مصر.

وأصدر اوباما بيانا مكتوبا ردا على الاحداث المثيرة في مصر بعد ان اجتمع على عجل مع مستشاريه للامن القومي في البيت الابيض. وعقد الاجتماع بعد وقت قصير من تدخل الجيش المصري.

ولم يصل اوباما الي حد توجيه إدانة صريحة لتدخل الجيش الذي جاء وسط قلق متزايد بين المسؤولين الامريكيين بشان قيادة مرسي.

وقال اوباما "تراقب الولايات المتحدة الوضع الذي لم تتحدد معالمه بعد في مصر ونعتقد انه في نهاية المطاف فان مستقبل مصر يمكن فقط ان يقرره الشعب المصري. بالرغم من هذا نحن نشعر بقلق عميق لقرار القوات المسلحة المصرية عزل الرئيس مرسي وتعليق الدستور المصري."

واذا اعتبر ان تحرك الجيش انقلاب فان الولايات المتحدة ستكون ملزمة بقطع المساعدات العسكرية عن مصر. وقال اوباما ان الاجهزة الامريكية المعنية تعكف على تقييم أبعاد الخطوة اتخذها الجيش المصري على المساعدات الامريكية.

ومع ظهور تقارير عن احتجاز الجيش لمرسي وإصدار أوامر لاعتقال 300 من اعضاء حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الاخوان المسلمين حث اوباما الجيش المصري على تفادي "أي اعتقالات تعسفية للرئيس مرسي وانصاره."

واضاف قائلا "انا الان ادعو الجيش المصري على التحرك بسرعة وبروح المسؤولية لاعادة السلطة كاملة الي حكومة مدنية منتخبة ديمقراطيا في أقرب وقت ممكن من خلال عملية شاملة وشفافة."

وقال اوباما "أي انتقال الي الديمقراطية لا يأتي بدون صعوبة لكن في النهاية فانه يكون متوافقا مع إرادة الشعب."