الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بتخريج الدفعة السابعة من دورة تدريب المزارعين

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 11:09 )
غزة-معا- احتفلت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية" والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين بتخريج الدفعة السابعة من تدريب المزارعين للعام الثالث على التوالي، بحضور كل من تتسيا نكامورا مدير البرنامج في الحملة اليابانية، وحضر من الإغاثة الزراعية عبد الكريم عاشور نائب المدير العام، والمهندس نمر عايش مدير المشروع وطاقم العمل.

ويأتي ذلك ضمن "مشروع دعم وتعزيز القطاع الزراعي التدريب والترويج لطرق الممارسات البيئية المستدامة" الممول من الحكومة اليابانية.

خلال كلمته شكر عبد الكريم عاشور نائب المدير العام بالإغاثة الزراعية الشركاء اليابانيين لما قدموه على مدار ثلاث سنوات من خبرات يابانية في المجال الزراعي، مؤكدا على أهمية المعرفة التي لا تتوقف خاصة وان القطاع الزراعي بحاجة لدعم وتكاثف جميع الجهود في ظل محدودية الأرض ومشاكل المياه، وهذا يتطلب استخدام الزراعات المكثفة والتقليل من الاستخدام المفرط للمبيدات لتفادي مشاكل التلوث البيئي.

كما طالب عاشور المتدربين بممارسة التقنيات الزراعية التي اكتسبوها أثناء التدريب عبر الإمكانيات المتاحة ونقل خبراتهم للآخرين للتقليل من المخاطر متمنيا لهم التوفيق.

وأعرب تتسيا ناكامورا ممثل الحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين عن سعادته بحضور حفل تخرج الدفعة السابعة وثمن جهود المتدربين في فترة التدريب كما أعرب عن أمله في حصول المتدربين على المعلومات الكافية لكي يتسنى لهم تبادل الخبرات مع المزارعين الآخرين . وأبدى ناكامورا استعداده لزيارة المزارع وسماع أراء واحتياجات المزارعين.

وأشار إلى المشاكل الكثيرة التي يتعرض لها القطاع الزراعي في قطاع غزة وطلب من المزارعين زيارة طاقم العمل في حديقة النخيل للتعلم والاستفسار حول القضايا الزراعية واكتساب الخبرة لكل ما هو جديد خاصة انه تم افتتاح محطة للمشاهدات تهتم بإنتاج نوعيات جديدة من المحاصيل الزراعية بإمكانها تزويدهم بالحلول والاستشارات للعديد من المشاكل التي تواجه المزارع الفلسطيني في قطاع غزة.

كما أكد م.نمر عايش مدير المشروع على أن الإغاثة الزراعية تسعى إلى تحقيق الأمن الغذائي وتوفير منتج غذائي سليم وآمن من خلال استخدام ممارسات بيئية مستدامة وسليمة تم تزويد المتدربون بها خلال فترة التدريب مدة ثلاث شهور.

وأشار عايش إلى أهمية المواضيع التدريب التي قدمت للمزارعين المتدربين خاصة المكافحة المتكاملة والزراعة العضوية والطرق السليمة في استخدام المبيدات للوصول إلى منتج زراعي خالي من الملوثات والمبيدات. كما أعرب عن أمله بانتشار الفكرة ونقل الخبرات التي اكتسبها المزارعين عبر التدريب النظري والعملي لأبنائهم وزملائهم وجيرانهم.

وقدم أسامة النجار الشكر للجهة المانحة لاهتمامها بالقطاع الزراعي في قطاع غزة، والحملة اليابانية من أجل أطفال فلسطين والإغاثة الزراعية لما قدموه من خبرات وتوعية وإرشاد زراعي عاد بالفائدة على القطاع الزراعي والمزارعين لمواكبة التطور الزراعي.