الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التوجيه السياسي يعقد ورشة حول الإعلام والأمن وتأثيرهما على المجتمع

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 15:00 )
بيت لحم- معا- نظمت هيئة التوجيه السياسي والوطني في بيت لحم ندوة حول الإعلام والأمن وتأثيرهما على المجتمع الفلسطيني حيث حاضر كل من مقدم حقوقي سمير التميمي المستشار القانوني لقوات الأمن الوطني وحسن ربعي مفوض التوجيه الوطني وسامي صلاحات مدير العلاقات العامة والإعلام في هيئة التوجيه السياسي.

وتحدث ربعي عن أهمية الإعلام في المجتمع الفلسطيني كأداة مراقبة مهمتها نقل الخبر بشفافية وحينها تكون وسيلة بناء في المجتمع أما اذا كانت وسيلة الاعلام أهدافها تحقيق مصالح شخصية او جهات معينة واجندات خارجية تكون وسيلة هدم ، ومن هنا تبدأ علاقة الإعلام والأمن في بناء المجتمع، فتحديد المهمة الإعلامية وهوية وسيلة الإعلام كفيل بمعرفة الغاية الرئيسية التي وجدت من اجلها وسيلة الإعلام .

وتحدث التميمي عن دور الأمن في المجتمع الفلسطيني وعن آلية تنفيذ القانون وعن مدى العلاقة التي تربط القانون بالأمن ومدى تأثيرهما على المجتمع الفلسطيني والمواطن الفلسطيني وهذا جانب مهم من الرؤيا الوطنية لبناء مؤسسات الوطن والمواطن وأكد على وجوب دور رئيسي للإعلام في هذا البناء لا يقل شان عن الأمن.

وتحدث سامي صلاحات حول المجتمع الفلسطيني الذي نريد تحت تأثير علاقة الإعلام والأمن حيث اكد انه يجب ان تكون هناك علاقة تكاملية بين الإعلام والأمن هدف هذه العلاقة توصيل المعلومة بشفافية للمؤسسات المدنية والمواطن وعلى المؤسسة الأمنية البحث عن الإعلام الصديق وليس الإعلام الموالي لمد وتمكين الثقة بين المؤسسة الأمنية والمواطن.

وفي نفس السياق اكد ان دور الاعلام مهم جداً خاصة في ظل الاحتلال الذي ما زال جاثماً على صدورنا ول الظروف الاستثنائية التي يعيشها المواطنين وهي غياب المجلس التشريعي والانقسام وبذلك يتعزز دور الإعلام في توصيل المعلومة والخبر بأمانة.