الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"OSCE-PA" تمنح فلسطين مكانة "شريك متوسطي من أجل التعاون"

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 05/07/2013 الساعة: 00:08 )
اسطنبول- معا - صوتت الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا "OSCE-PA" يوم الأربعاء، خلال جلستها السنوية الـ 22 التي عقدت في اسطنبول في الفترة من 29/6/ إلى 3/7/2013، وبأغلبية الأصوات على توصية بمنح دولة فلسطين مكانة "شريك متوسطي من أجل التعاون".

وبحسب التصريح الصحفي الصادر عن الامانة العامة لللمجلس التشريعي الفلسطيني فقط نص قرار الجمعية البرلمانية توصية" للجنة الوزارية للمنظمة بمنح دولة فلسطين هذه المكانة، وذلك بناء على اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولة فلسطين كدولة مراقبة غير عضو، وبعد حصول دولة فلسطين على مكانة شريك من أجل الديمقراطية في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، وأيضا حصول فلسطين على عضوية اليونيسكو.

وتضمن القرار توصية للجنة الدائمة للجمعية البرلمانية لتحديد ومنح المجلس التشريعي الفلسطيني مكانة مناسبة بما يمكن أعضاءه من المشاركة في أعمال الجمعية البرلمانية، ليصار الى اعتمادها من اللجنة الوزارية للمنظمة. وفي هذا الخصوص فان صيغة المشاركة سيتم العمل مع الجهات المعنية في المنظمة لتصويبها وتعديلها لتكون تحت عنوان المجلس الوطني، وسيتم ذلك في اجتماع اللجنة الوزارية في أكتوبر القادم.

الجدير بالذكر أن عضو مجلس الشيوخ البلجيكي"ماري آرينا" قامت بتقديم مشروع القرار الذي تبنته الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، حيث تضمن القرار دعوة الدول الأعضاء في المنظمة لتبني هذا القرار، وأيضا دعوة الدول الـ 6 المتوسطيين "الشركاء من أجل التعاون" بدء حوار في إطار عمل المنظمة لإرساء قواعد السلام في المنطقة.

وقامت عضو الوفد الاسباني ايزابيل بوزويلو بالتقدم أيضا للجمعية البرلمانية بمشروع قرار آخر بالإضافة لمشروع قرار العضو البلجيكي، حيث تم تضمين أجزاء منه في مشروع القرار.

ومن المهم الذكر أنه في اجتماع الجمعية البرلمانية لهذه المنظمة العام الماضي تموز 2012 الذي عقد في موناكو، تقدم السيد ديفد مارشال عضو وفد أيسلندا الصديقة بمشروع قرار لمنح فلسطين صفة عضو مراقب، وجرى نقاش المشروع في حينه ولم يحظى مشروع القرار بالأغلبية المطلوبة، وتم تجديد طرح المشروع هذا العام كما سلف ذكره بمبادرة من الأعضاء السابقة ذكرهم، علما أن انضمام فلسطين لهذه المنظمة طرح في كل اجتماع سنوي للجمعية البرلمانية تقريبا، وكان آخرها في موناكو 2012.

ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي تضم 57 دولة عضو بعضها من خارج أوروبا مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول آسيا الوسطى (أذربيجان و كازاخستان وقرغيزستان ومنغوليا وطاجيكستان وتركمنستان وأوزبكستان)، بالإضافة إلى 11 دولة بصفة شريك من أجل التعاون منها 5 دول عربية هي مصر والأردن وتونس والجزائر والمغرب، وكذلك إسرائيل وأفغانستان واليابان وكوريا الجنوبية وتايلاند وأستراليا، تأسست في السبعينيات بهدف تعزيز التعاون والتفاوض بين المعسكرين الغربي والشرقي أبان الحرب الباردة، وبعد انتهاء هذه الحرب أصبحت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا منتدى من أجل التفاوض السياسي واتخاذ القرار في مجالات منع النزاع وإدارة النزاعات وإعادة التأهيل، كما أن للمنظمة مقاربة شاملة للأمن تشمل الجوانب السياسية والعسكرية والاقتصادية والبيئية والإنسانية. أما الجمعية البرلمانية للمنظمة فقد تأسست في قمة باريس التي عقدت في شهر نوفمبر عام 1990.

الجدير بالذكر إن تصويت الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لصالح منح دولة فلسطين مكانة شريك متوسطي من أجل التعاون بحاجة لموافقة اللجنة الوزارية للمنظمة التي تمتلك حق الموافقة على انضمام الأعضاء والشركاء الجدد، وهو ما يستدعي مواصلة الجهود مع الدول الأعضاء للتصويت في اللجنة الوزارية لصالح قرار الجمعية البرلمانية.