الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يبحث مع وزير المياه الأردني التعاون بين البلدين بقضايا المياه

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 18:16 )
رام الله - معا - التقى رئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد العتيلي بوزير المياه الأردني د.حازم الناصر وأمين عام سلطة وادي الأردن م.سعد ابو حمور لبحث ومناقشة قضايا المياه ذات الاهتمام المشترك ما بين البلدين الى جانب بحث نتائج الدراسات الختامية لمشروع ناقل البحرين.

وطرح د. العتيلي المطالب الفلسطينية التي طرحت فيما يتعلق بالمشروع، مطالبا الجانب الأردني بدعم المطالب الفلسطينية في الحصول على المياه من نهر الأردن والضغط على الجانب الإسرائيلي فيما يتعلق بمشروع تحلية وجر مياه ينابيع الفشخة كأحد مطالب الفلسطينيين للموافقة على المشروع التجريبي للمرحلة الأولى المتضمنة اقامة محطة تحلية في العقبة وخط ناقل الى البحر البيت وهي المرحلة التجريبية من اجل فحص قضية خلط مياه البحرين ودراسة ذلك والاثر البيئي.

وتبلغ قيمة المشروع الاجمالية مايقارب مليار دولار، حيث من الجدير بالذكر ان دراسات الجدوى افادت ان مشروع ناقل البحرين هو ممكن ويجب الاخذ بعين الاعتبار ضرورة اقامة مشرع تجريبي من اجل دراسة اثر خلط مياه البحرين وذكر البنك الدولي ان القيمة الاجمالية للمشروع تصل الى عشرة مليارت وستمائة مليون دولار وقد يحتاج الى عشرة اعوام لبناءه.

ويواجه المشروع الذي تعتبره الاردن مشروعها الاستراتيجي لمواجهة نقص المياه والطلب المتزايد على المياه احتجاجات بيئية وسياسية وقد تحفظت فلسطين على نتائج الدراسة وخاصة الوضع القانوني لحوض نهر الاردن والبحر الميت.

ويسعى الاردن الى تنفيذ المشروع التجريبي وقد اصر على وجود الطرف الفلسطيني كطرف أساسي في المشروع.

وثمن العتيلي الموقف الاردني الداعم للمطلب الفلسطيني الداعي الى الحصول على المياه من نهر الاردن ودعم مشروع الفشخة كمطلب فلسطيني لدعم المشروع التجريبي وذكر العتيلي ان القرار يتوقف على تجاوب الجانب الاسرائيلي مع الشروط الفلسطينية وتقرير الحكومة ومنظمة التحرير في ذلك.

وثمن العتيلي الموقف الأردني عاليا شاكرا جهود وزارة المياه والري الأردنية لدعمها المتواصل الذي تقدمه والتي كان أخرها تعليمات الوزير توفير خبراء وفنين في وزارة المياه والري لتقديم المشورة والدعم الفني لمصلحة مياه رام الله والقدس.