الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقال مرشد الاخوان ومنع قياداته من السفر

نشر بتاريخ: 04/07/2013 ( آخر تحديث: 04/07/2013 الساعة: 22:47 )
القاهرة - معا - وكالات - ذكرت وكالة "اسوشيتد برس" نقلا عن مسؤولين مصريين ان مرشد جماعة "الاخوان المسلمين" محمد بديع قد تم اعتقاله.

كما واكدت مصادر امنية مصرية لرويترز إن قوات الامن المصرية اعتقلت المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع اليوم الخميس في مدينة مرسي مطروح بشمال غرب البلاد.

وأضاف مصادر لرويترز أن الشرطة تعقبت بديع إلى المدينة القريبة من الحدود الليبية لكنها لا تعتقد انه كان يحاول الهروب من البلاد.

كما اعتقل امس، كل من رئيس حزب الحرية والعدالة سعد الكتاتني وسيق إلى سجن طرة، إضافة إلى رشاد البيومي أحد نواب مرشد الجماعة.

كما أمرت قوات الأمن باعتقال 300 من أعضاء الجماعة في ذات التهم.

ويأتي ذلك بعد ان أعلنت نيابة جنوب القاهرة اليوم 4 تموز أنها أمرت بتوقيف المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع ونائبه الأول خيرت الشاطر بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين.

وأوضحت النيابة أن هذا القرار جاء في ضوء ما كشفته أقوال شهود العيان بشأن مقتل 8 متظاهرين أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم ليلة الأحد الاثنين.

وأكدت تحريات إدارة البحث الجنائي صحة أقوال الشهود من أن بديع والشاطر قاما بالتحريض المباشر على قتل المتظاهرين المتجمهرين أمام المقر خلال المظاهرات المناهضة لجماعة الإخوان المسلمين والرئيس محمد مرسي.

كما وأصدر قاضي التحقيق، الخميس، قرارا بمنع الرئيس المعزول محمد مرسي، و15 قياديا منهم أعضاء بمكتب إرشاد جامعة الإخوان من السفر في قضية «إهانة القضاة».

وكان قد أصدر المستشار ثروت حماد مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في وقائع الإساءة للسلطة القضائية ورجالها قرارا بإدراج اسم محمد مرسي و8 متهمين آخرين معظمهم من قيادات "الإخوان المسلمين"، من السفر ووضع أسمائهم على قوائم المنع من مغادرة البلاد وترقب الوصول، على أن يبدأ التحقيق معهم اعتبارا من يوم 8 يوليو/تموز في قضية اتهامهم بسب وإهانة السلطة القضائية ورجالها.

والمتهمون في هذه القضية هم الرئيس السابق محمد مرسي، ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجي عضو مجلس الشعب السابق، ومحمد مهدي عاكف المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" السابق، وصبحي صالح عضو مجلس الشورى، ومحمد جمال جبريل عضو مجلس الشورى، وطاهر عبد المحسن أحمد سليمان وكيل اللجنة التشريعية بمجلس الشورى، وعصام سلطان عضو مجلس الشعب السابق، ومحمد محمد علي حامد وشهرته محمد العمدة عضو مجلس الشعب السابق.

كما وقال مصدر أمني إن اشتباكات وقعت اليوم الخميس بين مؤيدين للرئيس المصري المعزول محمد مرسي والشرطة أمام جامعة القاهرة وإن مصابين سقطوا.

وقال المصدر لرويترز إن مؤيدين لمرسي حاولوا اغلاق شارع وجسر في المنطقة وإن الشرطة أحبطت محاولتهم بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع عليهم.

وأضاف أن المؤيدين رشقوا الشرطة بالحجارة وأن الشرطة ردت عليهم مما أوقع مصابين.