الثلاثاء: 15/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيرس: نجاح كيري بإحلال السلام يصب في صالح اسرائيل

نشر بتاريخ: 05/07/2013 ( آخر تحديث: 05/07/2013 الساعة: 17:20 )
القدس- معا - صرح الرئيس الاسرائيلي شمعون بيرس أن التعاون الاستراتيجي والامني بين اسرائيل والولايات المتحدة الامريكية قد بلغ ذروته في عهد الرئيس باراك اوباما.

وأضاف أنه من مصلحة اسرائيل أن ينجح وزير الخارجية الامريكي جون كيري في مهمة دفع عملية السلام.

وذكرت الاذاعة العبرية أن بيرس اعتبر أن هناك اغلبية لدى الفلسطينيين والاسرائيليين تؤيد حل الدولتين، مؤكدا أنه لا بديل للتوصل الى اتفاقية سلام بين الطرفين، على حد زعمه.

اما بالنسبة للملف الايراني فقال بيرس إن اسرائيل ستواصل مشاركتها في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد البرنامج النووي الايراني.

وجاءت اقوال بيرس خلال حفل استقبال اقامه مساء الخميس السفير الامريكي لدى اسرائيل دان شبيرو في منزله بمناسبة عيد الاستقلال الامريكي.

وأشاد بيرس بما وصفه بقيم الحرية والسلام والعدل التي تأسست عليها الولايات المتحدة، قائلا: "انها تشكل مصدر الهام لدولة اسرائيل وقاعدة راسخة للعلاقات المميزة بين الدولتين".

أما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو فقال: "إن اسرائيل كانت وما زالت واحة من الاستقرار والديمقراطية تحيط بها منطقة شاسعة من عدم الاستقرار والاستبدادية".

واكد نتنياهو أن اسرائيل كانت وستظل حليفة الولايات المتحدة المتينة وهناك هدف مشترك للبلدين وهو منع ايران من الحصول على اسلحة نووية.

من جهته قال رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير معن عريقات لـ معا إن جون كيري ترك مستشاره للشرق الاوسط في المنطقة وهو على اتصال مستمر مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من اجل الوصول الى ارضية مناسبة للعودة الى العملية السياسية.

وأكد عريقات أن النقاش يدور حاليا حول الارضية والمناخ المناسب للعودة للعملية السلمية.

وكان الرئيس كشف عن ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري قدم أطروحات مفيدة، وبناءة لكنها تحتاج إلى مزيد من التوضيح والتفسير حتى نتمكن من العودة إلى المفاوضات.