الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القوى الوطنية والإسلامية في غزة تلتقي نائب الأمين العام للديمقراطية

نشر بتاريخ: 06/07/2013 ( آخر تحديث: 06/07/2013 الساعة: 12:42 )
غزة-معا- عقد وفد قيادي من القوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة لقاءاً مع نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين فهد سليمان.

ورحب وفد القوى الوطنية والإسلامية بقدوم نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية، مثمناً العلاقات الوثيقة مع الجبهة الديمقراطية ومواقفها الوحدوية.

وتطرق سليمان إلى الوضع الداخلي الفلسطيني، مؤكداً على ضرورة تطبيق اتفاق 4 مايو/ أيار 2011 بتشكيل حكومة وفاق وطني لإعادة وحدة المؤسسات.

ودعا إلى ضرورة عقد اجتماع هيئة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية لوضع آليات لتنفيذ اتفاق مايو 2011 وتشكيل هيئة مصغرة لمتابعة قرارات اجتماع الهيئة وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية والمجلس الوطني الفلسطيني وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل.

وأكد سليمان أن عضوية فلسطين في الأمم المتحدة انجاز مهم، داعياً السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير إلى مغادرة السياسة الانتظارية والتوجه فوراً للانتساب للمؤسسات الدولية (محكمة الجنايات الدولية، اتفاقية جنيف الرابعة، ومجلس حقوق الانسان) .

ودعا إلى التمسك بقرارات الإجماع الوطني الفلسطيني بعدم العودة للمفاوضات بدون الالتزام بحدود دولة فلسطين على الرابع من حزيران عاصمتها القدس وضمان حق عودة اللاجئين لديارهم التي هجروا منها عام 1948 بموجب القرار الأممي 194، ووقف الاستيطان وإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين. مطالباً الجامعة العربية بدعم موقف الإجماع الوطني الفلسطيني.

وطالب سليمان بتحييد المخيمات الفلسطينية وعدم الانجرار إلى أتون الصراع السوري وسحب المسلحين من مخيم اليرموك باعتبار ان اللاجئين الفلسطينيين ليسوا جزءاً من الصراع الدائر في سوريا، مطالباً بتوفير مقومات ومتطلبات الصمود لأبناء الشعب اللاجئ الذي يتعرض للتهجير من جديد.

وأكد وفد القوى الوطنية والإسلامية بضرورة معالجة ملف الحريات في قطاع غزة والضفة الغربية للتخفيف عن كاهل أبناء الشعب الفلسطيني كخطوة نحو إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية .