الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة جنين تختتم ورشة تدريبية لاصحاب بيع المبيدات الزراعية

نشر بتاريخ: 07/07/2013 ( آخر تحديث: 07/07/2013 الساعة: 16:14 )
جنين - معا - اختتمت مديرية زراعة محافظة جنين وبالتعاون مع منتدى شارك اليوم الأحد ورشه تدريبية لأصحاب بيع وتداول المبيدات الزراعية وذلك ضمن حملة "سلامة جسمك لسلامة أرضك".

وافتتح الورشة مدير زراعة محافظة جنين المهندس الزراعي وجدي بشارات مشيرا أن الورشة تاتي ضمن استراتيجية الوزارة في تشجيع المنتج الزراعي الفلسطيني ووصول منتج فلسطيني خالي من أي مبيدات يفاخر به في الأسواق الأوروبية والعربية.

وأوضح أن وزارة الزراعة تعتبر استخدام المبيد كخيار أخير وتوصي باستخدام المكافحة المتكاملة حيث ان الاستخدام المكثف للمواد الكيماوية يؤدي إلى نتائج سلبية واضحة على الإنسان والحيوان والبيئة المحيطة.

واضاف بشارات "لذلك عهدت اللجنة العلمية ومن ضمنها دائرة المبيدات في وزارة الزراعة وحفاظا منها على صحة المواطن بإصدار دليل لمبيدات الآفات الزراعية المسموح تداولها في مناطق السلطة للعام 2012".

وأهاب بالدور الوطني لجميع أصحاب محلات بيع وتداول المبيدات بضرورة توعية المزارعين عند شرائهم للمبيد حول كيفية استخدامه للحفاظ على صحة المواطن الفلسطيني.

واوضح بشارات أن برنامج الحملة للأيام الماضية شمل المزارعين وطلاب البيئة في جامعتي القدس المفتوحة والامريكية ولجنة السلامة العامة ومنتدى شارك.

بدوره اكد مدير دائرة المبيدات في وزارة الزراعة المهندس الزراعي محمد صادق على ضرورة الالتزام بشروط الترخيص للمحال والمستودعات متطرقا في حديثه الى اجراءات الترخيص والوثائق المطلوبة وضرورة وجود مهندس زراعي في كل محل لبيع وتداول المبيدات واهمية الالتزام بشروط السلامة العامة في تداول المبيدات والالتزام بقوانين وانظمة وتعليمات وزارة الزراعة من بطاقة البيان ووسم المبيدات الزراعية والالتزام بدليل المبيدات السنوي الصادر عن اللجنة العلمية وذلك بهدف حماية صحة المواطنين والمزارع وحماية الموارد الطبيعية من السمية والتلوث.