الإثنين: 16/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل ربحت 100 مليون شيقل من غرامات الخليوي في 2012

نشر بتاريخ: 07/07/2013 ( آخر تحديث: 08/07/2013 الساعة: 09:27 )
تل أبيب - معا - ربحت إسرائيل 100 مليون شيكل عام 2012 من جباية الغرامات مقابل مخالفة استخدام الهاتف الخليوي خلال قيادة المركبات.

فقد حررت الشرطة الإسرائيلية 100 ألف مخالفة خلال العام الماضي عن استخدام الهاتف النقال خلال السواقة – والتي تشمل التحدث دون استخدام مكبر الصوت الخاص، أو قراءة وكتابة الرسائل النصيّة (SMS)، حيث تصل الغرامة بدل هذه المخالفة إلى 1000 شيقل.

وقد أظهر استطلاع أجرته جمعية "أور يروك" المرورية بواسطة معهد "جيئوكارتوجرافيا" خلال شهر شباط 2013، من أجل قياس حجم استخدام الهاتف الخلوي خلال السواقة، أنّ سائقا واحدا من بين كل أربعة (23%) يعترف أنه يقرأ أو يكتب رسائل الـ SMS خلال السواقة، وأنّ 27% من السائقين يقرّون أنهم يتحدثون بالهاتف الخليوي دون مكبر صوت أو سماعة خلال السواقة، ويقرّ نحو ثلثي السائقين (62%) أنهم يتحدثون بالهاتف الخليوي خلال السواقة، مع مكبر الصوت الخاص.

ويظهر من الاستطلاع كذلك أن الغالبية العظمى من السائقين (95%) يعتقدون أنه من الخطير جدا أن يقوم المرء بقراءة أو كتابة الرسائل النصية خلال السواقة. ويعتقد عدد كبير من السائقين (83%) أنه من الخطير أيضا التحدث بالهاتف الخلوي خلال السواقة دون مكبر الصوت أو السماعة، ونحو 35% يعتقدون أنه من الخطير التحدث بالهاتف الخلوي خلال السواقة حتى مع مكبر صوت أو سماعة.

ويتضح من الاستطلاع أن الرجال يتحدثون بالهاتف الخلوي خلال السواقة أكثر من النساء، حيث أكثر من 4% من الرجال اعترفوا أنهم يقومون – في كل سفرة تقريبا – بالتحدث بالهاتف الخلوي بدون مكبر صوت أو سماعة، مقابل 2% من النساء.

كذلك الأمر بالنسبة لقراءة أو كتابة رسائل الـ SMS، حيث ان الرجال يخاطرون أكثر من النساء. 3% يعترفون أنهم يقومون – في كل سفرة تقريبا – بكتابة أو قراءة الرسائل، مقابل 1% فقط من النساء اللاتي يقمن بكتابة أو قراءة هذه الرسائل خلال السواقة.