الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

12 أسيرا يخوضون معركة الأمعاء الخاوية واستمرار العقوبات على الأسرى

نشر بتاريخ: 08/07/2013 ( آخر تحديث: 08/07/2013 الساعة: 11:32 )
رام الله -معا- أفاد تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين انه مع دخول شهر رمضان المبارك لازال 12 أسيرا فلسطينيا يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام في ظل ظروف صحية خطيرة للغاية وتدهور حاد على وضعهم الصحي.

وقال تقرير الوزارة أن حكومة إسرائيل و إدارة السجون لازالت تتعامل بلا مبالاة واستهتار مع مطالب المضربين عن الطعام في ظل حالة خطر بدأت تحيط بهم نتيجة تردي وضعهم الصحي وهم موزعين في المستشفيات الإسرائيلية.

وذكر التقرير أن الأسرى المضربين هم:
1) الأسرى الأردنيون المضربون منذ تاريخ 2/5/2013 مطالبين بالإفراج عنهم إلى الأردن وهم عبد الله البرغوثي ومحمد الريماوي وعلاء حماد ومنير مرعي وحمزة عثمان.
2) الأسرى الإداريون المضربون عن الطعام منذ 28/4/2013 وهم أيمن حمدان وأيمن طبيش وعادل حريبات وعماد البطران.
3) الاسير عوض الصعيدي المضرب ضد عزله الانفرادي منذ تاريخ 24/6/2013.
4) الاسير حسام مطر المضرب عن الطعام منذ 1/6/2013 مطالبا بالإفراج عنه.
5) الاسير إياد أبو خضير المضرب عن الطعام منذ تاريخ 6/6/2013 ضد إبعاده إلى خارج الوطن.
وأشار تقرير الوزارة أن 5000 أسير يقبعون في السجون، وأن حالات الاعتقال الإداري تصاعدت في الأشهر الأخيرة، حيث ارتفع عدد المعتقلين الإداريين إلى 167معتقلا إداريا، وكذلك ارتفع عدد الأطفال الأسرى إلى 253 طفلا قاصرا وذلك بسبب تصاعد حملات الاعتقال في الأشهر الأخيرة.

وأوضح التقرير أن عقوبات وإجراءات جماعية وفردية لازالت تطبق على الأسرى كالحرمان من التعليم الجامعي والتوجيهي والحرمان من الزيارات والكنتين وأن سياسة المداهمات والتفتيشات لازالت متواصلة بحق المعتقلين ويشمل ذلك الاعتداء عليهم وإذلالهم.

وأوضح التقرير أن 18 حالة مرضية صعبة تقبع في مستشفى الرملة الإسرائيلي وضعها مأساوي وبعضها حياته مهددة بالموت كحالة الاسير معتصم رداد ومنصور موقدة وخالد الشاويش وناهض الأقرع ومحمود سلمان ومحمود شرحة وغيرهم من المرضى والمعاقين والمصابين.

وقال تقرير الوزارة أن 103 أسرى معتقلين ما قبل اتفاقيات أوسلو وهم القدامى لا زالوا ينتظرون نتائج الحراك السياسي الأخير للإفراج عنهم، وأنهم يراهنون على موقف الرئيس أبو مازن والقيادة الفلسطينية بالتمسك بإطلاق سراحهم كبداية لاستئناف أية لقاءات ومفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.