الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحافظ طوباسي يستقبل المستشار السياسي للممثل الخاص للاتحاد الأوروبي

نشر بتاريخ: 08/07/2013 ( آخر تحديث: 08/07/2013 الساعة: 13:18 )
طوباس - معا - دعا محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي المجتمع الدولي بحماية سكان الاغوار و اتخاذ موقف جاد مما يجري بالأغوار من عمليات هدم وترحيل منظمة تقوم بها قوات الاحتلال بحق المواطنين في المناطق البدوية وقرى وتجمعات الاغوار.

جاء ذلك خلال استقباله للمستشار السياسي للمثل الخاص للاتحاد الاوربي لعملية السلام بالشرق الاوسط وليام هوبكنسون في مكتبه صباح اليوم وذلك بحضور مدير عام الشؤون الادارية والمالية حسام دراغمة.

وأشار المحافظ طوباسي ان الاحتلال يسعى ومنذ احتلال عام 1967 الى السيطرة على الاغوار وتهجير مواطنيها عبر اجراءات عنصرية تهدف الى تهجيرهم عن مناطق سكناهم او اجبارهم على الرحيل نتيجة لمنع الاحتلال لأبسط مقومات الحياة من ماء وكهرباء وإعاقة حركة التنقل ومصادرة مقدراتهم التي يعتاشون منها والتي تعد مصدر رزقهم الوحيد بالمنطقة.

وأضاف المحافظ طوباسي قائلا " اليوم صباحا قامت قوات الاحتلال بتشريد ما يقارب 10 عائلات من منطقتي الراس الاحمر والحديدية بالأغوار الشمالية بعد ان هدمت جرافات الاحتلال مساكنهم للمرة الثانية خلال اسبوع واحد فقط"، مشيرا ان سياسة الاحتلال باتت مكشوفة للجميع وان على الاتحاد الاوروبي لعب دور سياسي اكبر بالضغط على حكومة الاحتلال لوقف اجراءاتها العنصرية بحق مواطني الدولة الفلسطينية وأراضيها بالأغوار.

وأكد المحافظ طوباسي على موقف الرئيس والقيادة الفلسطينية من استئناف المفاوضات والذي وضع وزير الخارجية الامريكي جون كيري في صورته والداعي لوقف الاستيطان وانتهاك سيادة الدولة الفلسطينية وإطلاق سراح الاسرى كخطوة اساسية للعودة للمفاوضات، مضيفا " مطلوب بهذا الوقت حماية الشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال وتمكيننا من تقديم واجباتنا تجاه مواطنينا وإلزام حكومة الاحتلال بوقف انتهاكاتها ضد شعبنا الفلسطيني".

ودعا المحافظ طوباسي هوبكنسون الى زيارة الاغوار الشمالية والإطلاع على ما تعانيه المنطقة جراء ممارسات الاحتلال في اقرب فرصة ممكنة مثمنا في ذات الوقت كافة المساعدات الاغاثية والإنسانية والمشاريع التي تنفذها مؤسسات الاتحاد الاوربي ودوله لدعم الشعب الفلسطيني.

وبدوره، عبر هوبكنسون عن التزام الاتحاد الاوروبي تجاه القضية الفلسطينية ودعمها لإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة وتمكين مؤسساتها من تقديم ما هو مطلوب منها لتوفير العيش الكريم ومقومات الحياة لمواطنيها.

واكد ان ممثلي الاتحاد الاوروبي في تواصل دائم مع الحكومة الاسرائيلية لحثها على وقف اجراءاتها ضد الفلسطينيين ولدفع عملية السلام قدما من اجل التوصل لحل دائم يتمثل في حل الدولتين وهو ما يسعى له المجتمع الدولي والاتحاد الاوروبي.

واشار ان الاتحاد الاوروبي ينظر بقلق لما يجري بالأراضي الفلسطينية من انتهاكات ويعمل من اجل تحقيق السلام وان يعيش الشعب الفلسطيني بحرية وكرامة في كنف دولته المستقلة.

يذكر ان قوات الاحتلال ودون سابق انذار قامت ومنذ ساعات الصباح بعمليات هدم لمساكن المواطنين في منطقتي الراس الاحمر والحديدية بالأغوار الشمالية وللمرة الثانية خلال اسبوع.