الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تحصل على "تصريح" لدخول اسرائيل خلال شهر رمضان وعيد الفطر؟

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 08:55 )
بيت لحم- خاص معا - تسهيلات، حاجز مفتوح، حاجز مغلق، مسموح الصلاة بالقدس أيام الجمعة للعجائز وخلال رمضان لمن فاتهم منتصف العمر، يمكنك العبور عن حاجز 300 فقط، جندي يصيح بأعلى صوته "عودوا من حيث أتيتم اليوم هو السبت لا يمكنكم دخول القدس حتى وان كان رمضان، عودوا انه السبت اليهودي حيث تختزل المدينة المقدسة بسبتها وليهودها فقط".

عبارات أو كلمات أو اصطلاحات صاغها واقع الاحتلال المرير لكنها بكل تأكيد تشكل تفاصيل حياتنا اليومية تحت نير الاحتلال واحتجازه لمدينتنا وعاصمتنا المقدسة خلف حواجزه مختلفة الأسماء والإشكال، متفقة المضمون القهري والقمعي.


وقال مدير مديرية الارتباط المدني في بيت لحم جمال غياظة إن الارتباط الفلسطيني وبعد اجتماعه مع البلديات والمجالس القروية قرر أن يكون التقديم والاستلام للتصاريح الخاصة بشهر رمضان والعيد للدخول الى القدس وأراضي عام 48 من خلال المجالس البلدية.

وأضاف غياظة أن العام الماضي شهد مشاكل وأزمات في استصدار وتوزيع التصاريح على المتقدمين لها، ما دفع الارتباط وبالتنسيق مع البلديات الى اتخاذ هذا القرار الذي يصب في مصلحة المواطن، حتى لا يتكبد عناء الوصول الى مكاتب الارتباط والانتظار لساعات، وأيضا تجنباً لاحتمالية اضاعة التصاريح نظراً للأعداد الكبيرة من المراجعين.

فئات وأعمار محددة يسمح لهم بالدخول الى اسرائيل خلال رمضان
وحول اجراءات استصدار التصاريح والفئات التي تستطيع ان تحصل عليها، أوضح غياظة أنه سيسمح للنساء من جميع الاعمار الدخول الى القدس ايام الجمعة طيلة الشهر الفضيل اضافة الى ليلة القدر بدون تصاريح، وسيسمح للرجال فوق سن الاربعين اداء صلاة الجمعة وإحياء ليلة القدر في شهر رمضان دون تصاريح.

وبين أن الرجال من عمر 35- 40 عاماً سيسمح لهم بأداء صلاة الجمعة وإحياء ليلة القدر شريطة حصولهم على تصاريح صلاة، لافتاً إلى أن الموطنين فوق سن 60 عاماً يسمح لهم بالتنقل الى القدس طيلة أيام شهر رمضان المبارك دون تصاريح باستثناء يوم السبت، لأسباب تتعلق بالجانب الاسرائيلي.

وأشار الى أن الابناء الذكور المرافقين يسمح لمن هو دون سن 12 سنة فقط من الدخول الى القدس.
|227824|
تصاريح "الزيارة" تشترط أقارب من حملة الهوية الاسرائيلية
وفيما يخص تصاريح "الزيارة" قال غياظة إن الجانب الاسرائيلي يشترط باستصدار هذا النوع من التصاريح أن يكون لمقدم طلب الحصول على التصريح اقرباء من الدرجة الاولى بشكل رئيسي ومن الدرجة الثانية في حالات محدودة، ويشترط الحصول على هذا التصريح تقديم صورة عن هوية أحد الاقارب من حملة الهوية الاسرائيلية الى جانب رقم هوية مقدم الطلب.

تصاريح خاصة بعيد الفطر
وبخصوص تصاريح العيد أكد مدير مديرية الارتباط المدني في بيت لحم أن الجانب الاسرائيلي سمح باستصدار هذا النوع من التصاريح وبعد الفحص الامني لجميع الاعمار والفئات دون عمر محدد، وستكون فعالة لمدة اربعة ايام.

ولفت الى أن تصاريح العيد سيتم البدء بتقديمها من قبل الارتباط المدني للجانب الاسرائيلي بعد العاشر من رمضان.

ولمن يرغب بالسفر من خلال الطيران، قال غياظة إن الجانب الاسرائيلي سيسمح باستصدار تصاريح للفلسطينيين للوصول الى مطار "بن غوريون" والسفر من خلال الطيران الاسرائيلي خلال شهر رمضان.
|227849|
إجراءات أمنية خاصة على المعبر الشمالي لبيت لحم
وعلى صعيد الاجراءات المتبعة على معبر بيت لحم الشمالي الذي يمثل نقطة عبور ودخول لكافة مواطني الجنوب الفلسطيني، بين مدير مديرية الارتباط المدني في بيت لحم أنه تم التنسيق مع الجانب الاسرائيلي لتسهيل عبور المواطنين من خلال مسالك خاصة مروراً بنقاط التفتيش للدخول الى القدس، مضيفاً أنه سيتم وضع مسالك خاصة لكبار السن والحالات الخاصة وإدخالهم من خلال البوابة الرئيسية للمعبر.

وتابع غياظة أن الارتباط الفلسطيني سيكون متواجد عند المعبر برفقة الاجهزة الامنية الفلسطينية وبحضور طواقم الإسعاف، وسيتم وضع خيمة خاصة عند المعبر اضافة الى مراوح لضخ الماء على المواطنين والتخفيف من حرارة الصيف، لافتاً أن المعبر سيكون مفتوحا على مدار 24 ساعة يوم الجمعة وفي ليلة القدر.

وأعرب في نهاية حديثه عن أمله في تعاون المواطنين مع الارتباط للحفاظ على النظام وبالتالي تسهيل حركة المواطنين بأقل جهد وأسرع وقت.

ويذكر أن العام الماضي شهد ولأول مرة منذ 12 عاما بأواخر أيلول عام 2000، قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بمنح الآلاف من سكان الضفة تصاريح دخول الى إسرائيل.