الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع تنظم لقاء الخوف عند الأطفال أسبابه وطرق علاجه

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 12:26 )
غزة-معا - نظم برنامج التدخل والتوعية للتواصل المجتمعي في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان " الخوف عند الأطفال أسبابه وطرق علاجه " بالتعاون مع جمعية ثالث الحرمين الشريفين بحضور 105 سيدة ومهتمة .

ورحب الناشط المجتمعي يوسف سعد من مؤسسة صوت المجتمع بالمشاركين، متحدثاً عن برامج وأنشطة المؤسسة وسلسلة الفعاليات التي تقوم بتنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع، مبيناً أن الكثير من الآباء يعانون من مشكلة الخوف التي يواجهونها ويلحظونها على أبنائهم في مراحل أعمارهم المختلفة ، وتصبح هذه مشكلة تصاحبهم في مراحل حياتهم العمرية وتؤثر بشكل سلبي على مسارات سلوكهم وتنشئتهم الاجتماعية .

وتطرق سعد لذكر الأسباب المؤدية للخوف عند الأطفال وأهمهاخوف الطفل من الأشياء البصرية كالحيوانات أو الليل اوالظلام أو مناظر أخرى ، فرض أعمال معينة على الطفل بالعنف والعقاب والتهديد فيصبح عنده خوف وقلق ، الشجار والخلافات الزوجية ورفع الأصوات لأنها تولد نوعاً من عدم الأمان والاستقرار ، الغضب والعصبية والانفعال الزائد لدى الأبوين ، كثرة الحديث عن المخاوف مثل التحدث عن الجن والقبور والأموات ، الصدمة العصبية والتوبيخ والنقد الهدام المستمر للطفل .

ونوه سعد خلال حديثه بأن الخوف في داخل الطفل في غالب الأحيان يتوالد من خلال المواقف والمعاملة التي يجدونها في محيطهم وإذا استمرت وتكررت تصبح خطراً يهدد حياة ومستقبل الطفل .

واختتم اللقاء بأن الأسرة لها الدور الأكبر في نزع الخوف عند الأطفال ، وأوصى المشاركون بضرورة العمل على تلك اللقاءات والتوعية المجتمعية والنفسية.