الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو معليق يحذر من كارثة انسانية بسبب اغلاق الانفاق واستمرار الحصار

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 13:18 )
غزة-معا- اكد المهندس نبيل ابو معليق نقيب المقاولين ان محافظات غزة تعاني من ازمة خانقة ناجمة عن إغلاق الأنفاق واستمرار الحصار الإسرائيلي وإغلاق المعابر محذرا من انهيار ركائز أساسية في بنيان المجتمع كنتيجة لعدم توفر المحروقات والمواد الانشائية.

وقال ابو معليق في بيان وصل "معا" نسخة منه ان كافة نواحي الحياة والتي تعتمد على المحروقات تقف مشلولة اليوم بفعل توقف توفيرها مما يعرض خدمات حيوية كالصحة والبيئة وشبكات الصرف الصحي والمعالجة للنفايات وآبار المياه وغيرها للشلل عدا عن تضرر المستشفيات.

وأكد ابو معليق أن كافة قطاعات الانتاج والخدمات والمقاولات والصناعات الانشائية ستتعرض هي الأخرى للشلل مما يؤثر على حياة السكان وتوفر السلع والخدمات اللازمة لهم ويصيب حركة النقل بالشلل ويفرض واقعاً اقتصادياً ينحدر بسرعة نحو كارثة مؤكدة إذا استمر الوضع على ما هو عليه الآن.

واشار ابو معليق الى ان محافظات غزة ومنذ العام 2008م يعاني من ركود اقتصادي مدمر وتفشي بطالة هائلة نتيجة لعدم توفر المواد الانشائية وما تبعها من مشكلات اقتصادية واجتماعية وامنية وسياسية الامر الذي تحسن في السنتين الأخيرتين وبفعل الكم الكبير من المشاريع المطروحة وتدفق المواد الانشائية من الأنفاق .

وناشد ابو معليق المجتمع الدولي والمؤسسات الأجنبية المؤثرة والرباعية الدولية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وكافة الدول القادرة على التأثير على الجانب الاسرائيلي سرعة التحرك والضغط عليه لفتح المعابر والسماح بدخول السلع الأساسية كالاسمنت والحديد والحصمة والبيسكورس والبيتومين وكذلك المحروقات وبكميات كافية تغطي احتياجات السوق المحلي.