الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخطيط المقالة تستعرض انجازاتها خلال الشهر الماضي

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 15:00 )
غزة-معا - أكدت وزارة التخطيط في الحكومة المقالة بغزة بأنها بصدد إعداد خطة تواكب الأعوام من 2014 وحتى 2016 ، بالتعاون مع الوزارات والجهات المعنية، بحيث تتضمن سياسات الحكومة وأولوياتها في المجالات المختلفة .

وأوضحت دائرة الإعلام في تقرير استعرض انجازات الوزارة خلال شهر يونيو الماضي بأنها ايضاً بصدد إعداد الخطة التشغيلية للعام 2014 ، بالتوازي مع إعداد الموازنة العامة لنفس العام والتي تشمل الأنشطة التنفيذية للحكومة في كافة القطاعات بما فيها القطاع الإنتاجي والقطاع الاجتماعي وقطاع البني التحتية والأمن والحكم الرشيد .

وأشار التقرير إلى أن الوزارة نفذت العديد من النشاطات والدراسات والتقارير الهامة خلال الشهر الماضي وشاركت في إعداد الخطة الإستراتيجية للعدالة الجنائية ولوزارة الشباب والرياضة ، كذلك شاركت في لجنة تقييم أفضل مؤسسة شبابية بغزة وشاركت في اجتماعات اللجنة المركزية للبناء وتنظيم المدن ، واعدت دراسة وافية حول هيكلية صندوق النفقة ومؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى ، و أعدت مقترحا لبرنامج الإصلاح الادارى ، وشاركت في مجلس إدارة هيئة تشجيع الاستثمار وأعدت أيضا دراسة لهيكلية الهيئة .

وعقدت الوزارة ورشة عمل استعرضت خلالها نتائج دراسة الآثار المترتبة على قدوم القوافل المساندة لقطاع غزة ، كذلك ورشة عمل حول خطة تطوير الساحل وقامت بتعديل تلك الخطة وتحديثها بناء على مخرجات وتوصيات الورشة تمهيدا لاعتمادها من مجلس الوزراء بشكل نهائي ، فيما أنجزت نتائج استطلاع للرأي العام حول أداء المحاكم النظامية في قطاع غزة.

وعلى صعيد الدراسات وتقديرات الموقف فقد أبدت الوزارة الرأي في عمل اللجنة المركزية للأبنية وتنظيم المدن، وهيكلية القضاء الشرعي، وكذلك جهزت دراسة حول جدوى العمل المجزأ على الانترنت والفرص المتاحة للاراضى الفلسطينية، وأخرى حول اثر رفع ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد الفلسطيني، وتحليل خطة كيري الاقتصادية لإنعاش الضفة الغربية المحتلة .

والتقى وفد من الوزارة بوزير الثقافة والشباب والرياضة د.محمد المدهون وتم بحث سبل التعاون المشترك لخدمة الشباب الفلسطيني ، واصدر مركز المعلومات بالوزارة تقريرا شهريا حول انتهاكات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني رصد فيه تجاوزات الاحتلال خلال الشهر الماضي على صعيد الاستيطان والاعتقالات وتهويد القدس، ومصادرة الاراضى والخطر التي تتعرض لها المدينة المقدسة من حفريات وتغير معالم .

وعلى صعيد النشاطات المستقبلية أكدت وحدة الإعلام بان الوزارة بصدد استكمال العمل في الأطلس الجغرافي والعمل على إعداد مخططات منطقة وادى غزة ، والعمل على استكمال إعداد دراسة إستراتيجية دعم القطاعات الإنتاجية واستكمال العمل بإعداد دراسة الآثار المترتبة على قدوم القوافل المساندة لقطاع غزة، والعمل على تشكيل لجنة المشاريع والتعاون الدولي، وكذلك استكمال دراسة تعزيز التدريب المهني .

من جهته قال د. إبراهيم جابر وكيل الوزارة بان وزارته تسعى بكل الجهد المستطاع من اجل القيام بمهامها المنوطة بها و في مقدمتها قيادة عملية تنسيق الأولويات القطاعية المختلفة وترشيدها ضمن توجهات وخطط شمولية وتوفير المتابعة الناجحة لتنفيذها وإعداد التعديلات المناسبة بحسب المستجدات ومقتضيات التطبيق العملي، وكذلك المشاركة في التوظيف الأمثل للقدرات والإمكانيات المتوفرة لإدارة عملية إعادة الأعمار والإصلاح والتغيير ولتفعيل بناء مؤسسات العمل الحكومي وزيادة فعاليتها ونجاعتها في تنفيذ مهامها وفي إدارة الموارد المتاحة وترشيد استخدامها وفق الرؤية والاستراتيجيات والسياسات المنبثقة عن خطة التنمية.

واعتبر أن وزارة التخطيط هي بمثابة الموجه في العمل الحكومي في كافة القطاعات، وهى من تقود عملية تحديد احتياجات التنمية الوطنية وأولوياتها وبلورة وصياغة السياسات والأهداف والاستراتيجيات التنموية، وتعمل على توفير التمويل والدعم الفني والتقني اللازم للمشاريع والبرامج التنموية المختلفة بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات الفلسطينية .

وطالب جابر كافة الوزارة باستمرار التعاون المثمر مع وزارة التخطيط من اجل وضع خطط سليمة ورؤية صائبة وواقعية للنهوض بواقع القطاع الاقتصادي والاجتماعي .