الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يفتتح قاعة التدريب في جنين

نشر بتاريخ: 09/07/2013 ( آخر تحديث: 09/07/2013 الساعة: 17:10 )
جنين – معا - افتتح وزير الزراعه اليوم الإثنين قاعة التدريب في مقر مديرية زراعة محافظة جنين وذلك ضمن مشروع تطوير كوادر وزارة الزراعة و المنفذ بالشراكه مع كير و المركز الفلسطيني للتنميه الإقتصاديه و الإجتماعيه ومؤسسة كير .

وبدأ الوزير بالحديث مثمنا دور الشركاء والممولين على تعاونهم مع وزارة الزراعه وتمويلهم لهذه القاعه لما لها من أهميه في عقد الورشات التدريبية التي تعود بالفائده على العاملين في القطاع الزراعي و بالتالي على العائد الزراعي و الإقتصاد الزراعي ومن هنا إبراز أهمية كفاءة التمويل و تأثيرها على المشاريع الزراعيه التنموية .

كما تحدث الوزير عن إستراتيجية وزارة الزراعة للثلاث سنوات القادمه في كيفية إستثمار الأموال في التنميه و تعزيز دور وزارة الزراعة في الإقتصاد الوطني و في مشاريع ذات جدوى إقتصاديه .

وقال جويل ممثل الوكاله الاستراليه للتنميه:" بأننا نسعى من خلال الوكاله إلى النهوض بالأمن الغذائي في المناطق الجافه و نسعى من خلال برامجنا إلى تعزيز التنميه في فلسطين" .

ثم قام وزير الزراعه بتكريم ممثلين مؤسسات كير و مركز أريج و ممثل الوكاله الأستراليه للتنمية وممثل المركز الإقتصادي للتنميه الإقتصاديه و الإجتماعية ذلك بحضور وكيل مساعد المحافظات الشماليه حمدالله الحمدالله و مدير عام العلاقات العامه والإعلام في وزارة الزراعه معاويه سويلم و مدير زراعة جنين م.ز وجدي بشارات .

هذا والتقى الوزير في مقر المديرية مع أصحاب المشاتل الزراعيه للإطلاع على المشاكل التي يعاني منها هذا القطاع ,كما بحث معهم النهوض بقطاع المشاتل و التركيز على زراعة أصناف جديده ذات جوده و قدرة تنافسيه عاليه و قدرة على التخزين و التسويق المحلي مع ضمان إعتمادها من قبل ووزارة الزراعه في الأعوام القادمه ضمن مشروع تخضير فلسطين .

كما التقى أيضا في مقر المديريه مع مزارعي االأبقار في المحافظة وإطلع على مشاكل هذا القطاع و المتمثله أغلبها في إرتفاع أسعار مدخلات الإنتاج حيث عرض الوزير عليهم خطة الوزاره للتخفيف من مشكلة إرتفاع الأسعاربإيجاد شركه للإستيراد المباشر للأعلاف و الذي يقلل من تكلفة مدخلات الإنتاج ما بين 7-8% و بذلك يمكن من خلالها دعم صمود المزارع و تطوره, كما تطرق إلى محطة التنقيه في محافظة جنين و التي بإمكان أي مزارع إستئجار أي قطة أرض في منطقة المحطه و تروى بالمياه المعالجه وزراعتها بالمحاصيل العلفيه و على أن تعمل الوزاره على إيجاد ممولين لتزويدلالأرض بشبكة ري و ماكنات قص و خبره فنبه مقدمه من وزارة الزراعة .

هذا والتقى وزير الزراعه برئيس بلدية جنين وليد أبو مويس وطاقم دائرة المياه في بلدية جنين لبحث موضوع تشغيل محطة التنقيه ومرحلة ما بعد تشغيل محطة التنقيه و إمكانية الإستفاده من المياه المعالجه في الأغراض الزراعيه و تحقيق الغايه من المحطه في تحقيق التنميه و تم الإتفاق على تشكيل لجنه فنيه من الزراعة و البلدية من أجل معرفة أي معيار معالجه يتم الإستخدام لهذه المياه ويكون مقبولا في الأسواق الأوروبية.