الإثنين: 14/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سرحان دويكات رئيس دائرة الانتخابات الحركية في الضفة: فتح تستعد للماراثون الديمقراطي الداخلي

نشر بتاريخ: 23/04/2007 ( آخر تحديث: 23/04/2007 الساعة: 13:42 )
نابلس - معا - قال سرحان دويكات رئيس دائرة الانتخابات في حركة فتح عضو قيادة الساحة في الضفة الغربية، ان ملف الانتخابات الحركية يتطور بشكل تصاعدي تحكمه الدقة ومعايير جديدة، سيتم تعميمها قريبا على كافة اللجان التحضيرية التي تم تشكيلها في نابلس وبيت لحم وطوباس ,طولكرم وباقي الأقاليم , وذلك بعد التشاور مع أمناء سر المناطق وكادر فتح التاريخي في كل إقليم.

وأوضح دويكات في بيان له تلقت "معا" نسخة منه، ان المعايير الجديدة ستكون عادلة حيث ستبدأ من خلال تعبئة الاستمارة الموحدة التي تم أعدادها , لهذه الغاية , مشيرا ان الانتخابات حق لكل فتحاوي ينطبق علية المعايير التي سيعلن عنها لاحقا , حيث ستبدأ من خلال الشعب التنظيمية أولا ثم المناطق ثم الأقاليم وسيكون السقف الزمني للانتهاء من هذا الملف في مدة لاتزيد عن ستة شهور .

وكشف دويكات عن مشروع ورشات عمل سيتم عقدها لخلق ثقافة جديدة معيارها الوحدة والتناغم تأخذ على عاتقها توضيح خلفية وأبعاد قرار المجلس الثوري القاضي بفصل العسكريين عن المدنيين في هذا الماراتون الانتخابي الديمقراطي , مشيرا ان الكادر الفتحاوي متعطش لممارسة الديمفراطية وتواق لاختيار ممثلية عبر صندوق الاقتراع, من اجل رفد الحركة بدماء جديدة, بعد مرحلة الجمود والتكلس الذي أصابت بعض القواعد التنظيمية أيمانا من فتح بأهمية التغير والتجديد من خلال الممارسة الديمقراطية.

واشار ان فتح هي صاحبة مشروع الديمقراطية في الشارع الفلسطيني وهي التي أسست لنظام فلسطيني ديمقراطي فكيف لاتمارس هي الديمقراطية ؟؟؟ وطالب دويكات بتشكيل لجنة مظالم تأخذ على عاتقها أنصاف العسكريين الذين ظلموا تاريخيا وذلك عبر التنسيق مع المكتب الحركي للعسكريين.

وحول موقف الرئيس أبو مازن من ديمقراطية الحركة وإعادة ترتيبها قال دويكات , نحن نستمد شرعيتنا من القائد العام للحركة الأخ الرئيس أبو مازن ومن مفوض التعبئة والتنظيم الأخ احمد قريع أبو علاء فالرئيس بتابع التطورات أولا بأول التي انطلقت بتنفيذها لجنة قيادة ساحة الضفة الغربية , التي اعتبرت لجان الأقاليم هي لجان تسيير أعمال وذلك تمهيدا للانتخابات في كافة المواقع وهذا القرار كان له اثر كبير على الكادر الفتحاوي الذي بدأ يستعيد ثقته بالحركة من خلال المشاريع الجادة لتطويرها وتفعيلها .

وأوضح سرحان دويكات ردا على سؤال حول تجاوز سلبيات البرايمرز الفتحاوي السابق قائلا: ان المعايير الموحدة لحصر العضوية والتي ستكون بعيدة عن سياسة التجييش والتسابق في تعبئة الاستمارات ستكون الدرع الواقي لحماية هذه المشروع الهام بالإضافة إلى أعمال الفرز والتدقيق لمحتوى هذه الاستمارات التي سيتم تعبئتها من قبل (لجان متخصصة) وعلى فرزمحتويات الاستمارات اسننادا الى التجربة ألمميزه التي خاضها الأخوة في بيت لحم عندما اشرفوا وتابعوا مجريات مؤتمر بيت ساحور الحركي.

وعبر سرحان دويكات عن تفاؤله، قائلا :"حركة فتح وجدت لتبقى وتستمر ولتنتصر", وهذه المقولة جسدتها التجربة بعد ان دخلت الحركة في ظروف صعبة وأصعب من المرحلة الراهنة خرجت في النهاية أكثر صلابة, وأضاف ان ديمقراطية فتح واستمرارية عطائها لن تتحقق الا من خلال الممارسة الديمقراطية , وعن موقف الحركة الأسيرة من أعادة بناء وهيكلية فتح.